مجلس الأمن الدوليّ ينظرُ في الغارات الأميركيّة على العراق وسوريا

18 : 53

يجتمع مجلس الامن الدولي اليوم الاثنين بناءً لطلب روسيا بعد الضربات الأميركيّة في العراق وسوريا ردّاً على الهجوم الدامي على قاعدة أميركية في الاردن نسبته واشنطن إلى جماعات موالية لايران.


وأعلن نائب السفير الروسي لدى الامم المتحدة دميتري بوليانسكي السبت عبر منصة أكس أنه طلب عقد هذا الاجتماع الطارئ المقرر عند الساعة 21,00 ت غ.


ودانت الخارجية الروسية الضربات الأميركية ووصفتها بأنها "عمل عدواني صارخ جديد" ضد دول ذات سيادة واتهمت واشنطن بـ "نشر الفوضى والدمار" في الشرق الأوسط.


ونفذت الولايات المتحدة ضربات على 85 هدفاً في 4 مواقع في سوريا و3 في العراق، مستهدفةً الحرس الثوري الإيراني والجماعات المسلحة الموالية لإيران، بحسب واشنطن.


وتوعدت بمزيد من الضربات ردا على الهجوم الذي وقع في 28 كانون الثاني على قاعدة أميركية في الأردن قرب الحدود السورية العراقية وقتل خلاله ثلاثة جنود أميركيين.


وندّدت سوريا والعراق وكذلك إيران، بالغارات الأميركيّة التي خلّفت ما لا يقلّ عن 45 قتيلا.


وفي رسالة الى مجلس الأمن الدولي، نشرت الاثنين، نفى السفير الإيراني في الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني "نفيا قاطعا" الاتهامات الأميركية "التي لا أساس لها".


وقال: "لا توجد مجموعة تابعة للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية سواء في العراق أو سوريا أو أي مكان آخر، تنشط بشكل مباشر أو غير مباشر تحت سيطرتها أو نيابة عنها".


أضاف: "بالتالي لا يمكن للجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تكون مسؤولة عن تصرفات أي جماعة أو فرد في المنطقة".


وتدعم إيران جماعات مسلحة تتهمها واشنطن بالوقوف وراء تزايد الهجمات ضد قواتها في الشرق الأوسط في ضوء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.


وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الاثنين إن سبعة مقاتلين من القوات التي يقودها الأكراد في سوريا قتلوا في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة أميركية في شرق البلاد.


وأعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" التي تضم مجموعة من الفصائل الموالية لإيران، مسؤوليتها عن الهجوم.


MISS 3