Grammy Awards 2024

تايلور سويفت تكتسح... وسيلين ديون مفاجأة الحفلة

02 : 01

تايلور سويفت وهي تتسلّم جائزة «أفضل ألبوم»
إتّجهت أنظار العالم ومحبّي الموسيقى ومحترفيها إلى حفلة توزيع جوائز الـ»غرامي» أمس الأول في نسختها السادسة والستين، التي أقيمت في «كريبتو أرينا» بلوس أنجليس وسط طقس عاصف. أجواء الإثارة والتشويق طغت على الأمسية التي ضمّت أعلاماً موسيقيين مهمّين ونجوماً عالميّين أدّوا أبرز أعمالهم من بينهم مايلي سايروس وجوني ميتشل الثمانينيّة وتايلور سويفت التي حقّقت رقماً قياسيّاً جديداً، إلى جانب مشاركة هبة طوجي مع زوجها ابراهيم معلوف الذي كان مرشّحاً لنيل إحدى الجوائز. أمّا مفاجأة الأمسية فكانت إطلالة النجمة سيلين ديون. ولم ينتهِ الاحتفال بخير للجميع، إذ قبضت الشرطة على كيلر مايك بعدما حصد ثلاث جوائز.

قدّم الحفلة الكوميدي والكاتب تريفور نوا للسنة الرابعة على التوالي، وشكّلت سيلين ديون مُفاجأة ختام الأمسية إذ سلّمت جائزة «أفضل ألبوم موسيقي» إلى النجمة تايلور سويفت التي تُعتبر أول من يفوز بهذه الجائزة أربع مرات خلال مسيرتها الفنيّة. وقد ظهرت النجمة الكنديّة بصحة جيّدة وبإطلالة أنيقة بعد طول غياب ومعلومات مُتضاربة عن تراجع حالتها الصحيّة نتيجة إصابتها بمرض نادر يُسبب تشنجات عضليّة ويُعرف بمُتلازمة الشخص المُتصلّب.

تتألّف جوائز «غرامي» من فئات عدّة غير الفئة العامّة (general field)، أبرزها فئة «البوب والموسيقى الإلكترونيّة»، «الروك والميتال والموسيقى البديلة»، «الراب والشعر المحكي»، «الجاز والموسيقى المعاصرة والمسارح الغنائيّة»، «الكونتري والموسيقى الأميركيّة الأصليّة»، «التراتيل والموسيقى المسيحيّة المعاصرة». وتمكن بعض الفنانين من نيل أكثر من جائزة، أبرزهم فيبي بريدجرز التي استحقّت أربع جوائز، ثلاث منها مع فرقتها boygenius. أمّا سزا وفيكتوريا مونيه وكيلير مايك، فنالت كلّ منهنّ ثلاث جوائز، فيما حصد كلّ من تايلور سويفت وبيلي آيليش ومايلي سايروس وجايسون إيزبيل وكريس ستيبلتون جائزتين عن مختلف أعمالهم.


سيزا وهي تستلم جائزتها


توازياً، استغل «جاي زي» خطابه بعدما مُنح جائزة «دكتور دري» الفخريّة مستغرباً من عدم فوز زوجته بيونسه بجائزة «أفضل ألبوم» ولا سيما أنّها صاحبة أكبر عدد من جوائز «غرامي» (32 جائزة خلال مسيرتها الممتدّة على 25 سنة تقريباً).

أبرز الجوائز


فازت مايلي سايروس بجائزة «أفضل تسجيل» عن أغنيتها الشهيرة Flowers، متفوقةً على تايلور سويفت ومنافسات جديات أخريات في هذه الفئة من بينهن سِزا وبيلي إيليش. كما حصدت في بداية الأمسية جائزة «أفضل أداء بوب منفرد» عن الأغنية نفسها، والتي أدّتها في عرض مميز على المسرح.

وفازت مغنية موسيقى «آر أند بي» والبوب فيكتوريا مونيه بجائزة «أفضل فنان جديد». فبعد سنوات من الموسيقى والكثير من التعاون مع أريانا غراندي، كان 2023 عام تكريس المغنية التي ولدت في أتلانتا ونشأت في سكرامنتو (ولاية كاليفورنيا)، بفضل النجاح الكبير الذي حققه ألبومها الأول Jaguar II. وتوّج جاك أنتونوف «منتج العام» بعدما أنتج لفرقة 1975 والفنّانة لانا ديل راي وتايلور سويفت.



إطلالة النجمة الفرنسيّة سيلين ديون



أمّا جائزة «أفضل ألبوم من نوع موسيقى الفولك»، فمُنحت للكندية جوني ميتشل الثمانينيّة التي غنّت للمرة الأولى على مسرح «غرامي». وحصلت فرقة Shakti على «أفضل ألبوم موسيقي عالمي» عن This moment، كما نالت فرقة Paramore جائزة «أفضل ألبوم لموسيقى الروك» عن The Is Why.

وفازت زوجة الرئيس الأميركي الأسبق (باراك أوباما) ميشيل أوباما بجائزة «غرامي» الثانية في حياتها عن «أفضل كتاب صوتي وتسجيل لرواية» عن The Light We Carry: Overcoming In Uncertain Times. وتكون بذلك تساوت السيدة الأولى السابقة مع زوجها الحاصل على جائزتي «غرامي»، ورغم ذلك، لم تحضر الحفلة.



بيلي آيليش وفينيس أوكونيل



تايلور سويفت تدخل التاريخ


حققت النجمة تايلور سويفت إنجازاً غير مسبوق في تاريخ جوائز «غرامي» بنيلها لقب «ألبوم العام» للمرة الرابعة عن ألبومها Midnights، بعدما كانت قد حصلت على ستة ترشيحات هذه السنة، أحدها في فئة «أغنية العام». وبهذا، باتت سويفت الأكثر فوزاً بجوائز عن ألبوماتها، متقدمة على فرانك سيناترا وستيفي ووندر وبول سايمون. وعلقت نجمة البوب إثر فوزها: «أود أن أقول لكم إن هذه أفضل لحظة في حياتي، لكنني أشعر بفرح مماثل عندما أنجز أغنية. شكراً جزيلاً لكم على إتاحة الفرصة لي للقيام بما أحبه». كما استغلّت المناسبة، منتهزةً الفرصة لإعلان إطلاق ألبومها الجديد الذي يصدر في 19 نيسان المقبل بعنوان The Tortured Poets Department.

وسبق لسويفت أن فازت بجائزة ألبوم العام ثلاث مرات عن Fearless و1989 وFolklore. وجاء هذا الإنجاز ليؤكّد مكانتها مرّة جديدة كنجمة أساسية في عالم الموسيقى، بعدما اختارتها مجلة «تايم» شخصية العام 2023، وحققت جولة حفلاتها العالمية The Eras Tour نجاحاً كبيراً مع تجاوز إيراداتها عتبة المليار دولار في 60 حفلة خلال العام الفائت، وهو مبلغ لم يحقق في تاريخ الموسيقى. وMidnights هو الألبوم العاشر لسويفت، وكان قد تصدّر فور طرحه في تشرين الأول 2022 ترتيب «بيلبورد»، وبفضله باتت أول فنانة تحتل المراكز العشرة الأولى في وقت واحد في ترتيب الأغنيات الأكثر شعبية في الولايات المتحدة.



جوني ميتشال وهي تؤدّي Both Sides Now



Grammy الثامنة لبيلي آيليش


فازت الفنّانة بيلي آيليش بجائزة «أفضل أغنية» التي تُمنح للفنانين الذين يكتبون كلمات أغانيهم ويؤلفون موسيقاهم الخاصة، عن أغنيتها الحزينة What was I made for التي ألّفتها خصيصاً للموسيقى التصويرية لفيلم «باربي» وأدتها على المسرح خلال الاحتفال. وتقاسمت المغنية هذه الجائزة مع شقيقها وشريكها الفني فينيس أوكونيل الذي اعتلى المسرح معها لتسلّمها، وقالت: «شكراً لأخي، أفضل صديق لي في العالم، الذي جعل مني ما أنا عليه اليوم». وأضافت: «شكراً لغريتا غيرويغ على إنتاج أفضل فيلم لهذا العام».

وسبق لإيليش البالغة الثانية والعشرين أن فازت بسبع جوائز «غرامي»، كما كانت الرابحة الأكبر في احتفال عام 2020.



فيبي بريدجرز بعد فوزها بأكبر عدد جوائز هذا العام



توقيف كلير مايك



على هامش الاحتفال، أوقفت الشرطة مغني الراب الأميركي كيلر مايك، مباشرةً بعد فوزه بثلاث جوائز، وأكدت السلطات أنّ مايك أوقف في قضية لا علاقة لها بـ»غرامي». وفي مقطع فيديو نُشِر على شبكات التواصل الاجتماعي، ظهر المغني مكبّلاً ومخفوراً من عناصر الشرطة عبر ممرات ملعب «كريبتو أرينا». وحصل مايك على ثلاث جوائز «غرامي» منها «أفضل ألبوم راب» عن أسطوانته «مايكل» خلال الاحتفال التمهيدي الذي وُزّع فيه عدد كبير من الجوائز قبل الاحتفال الرئيسي.

MISS 3