المتحاورون يغيبون عن إجتماع "بسري"

02 : 00

غجر متوسطاً الصمد والجسر متوسطاً والجسر

بدأت وزارة الطاقة والمياه، بالتنسيق مع وزارتي البيئة والاعلام ومجلس الانماء والإعمار، بعقد جلسات حوارية عن مشروع سد بسري في السراي الحكومي، بمشاركة وزيري الطاقة والمياه ريمون غجر والاعلام منال عبد الصمد نجد ورئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر. وعقدت جلستان أمس، الاولى خصصت للدراسات الجيولوجية والزلزالية والهيدروجيولوجية لمنطقة السد، أما الثانية فعرضت دراسات عن الأثر البيئي والتعويض الايكولوجي والبدائل المطروحة لمشروع السد.

وقبيل انتهاء الجلسة الأولى، أعلنت الوزيرة عبد الصمد انسحابها من الحوار، مسجلة اعتراضها على "عدم وجود تنوع في المواقف من السدّ وتوازن في تمثيل المشاركين، بعد أن لوحظ مقاطعة معظم المعارضين لمشروع السد". وكانت عبد الصمد أشارت إلى أن "اللقاء هو في إطار الحوارات التشاركية". وقالت: "إنشاء السد هو موضوع خلافي لغاية الآن. دورنا ليس تقنياً بل تنظيمياً وتنسيقياً لنقل الآراء إلى مجلس الوزراء". وأوضحت أن "الحكومة لم تأخذ قرارها بانشاء السد أو عدمه حتى تاريخه"، وقالت: "هناك آراء معارضة لإنشائه، للأسف رفض معظمهم المشاركة لأن هدفنا هو أن نسمع الرأي والرأي الآخر".

ورأى غجر ان "الحوار حول مسألة خلافية يحتاج الى طرفين يتقارعان بالحجة ويسعى كل منهما الى اقناع الآخر، فاذا تعذر ذلك توجب السعي للاتفاق على مساحات مشتركة وحلول ترضي الطرفين وتؤدي للوصول الى الأهداف المرتجاة. لذلك أعود وأجدد دعوتي لمن تغيبوا اليوم عن حضور حوار، هم طالبوا به، للانضمام الينا كي نكون جميعنا على قدر المسؤولية ونقدم للداخل والخارج نموذجاً حضارياً للعمل في الشأن العام".


MISS 3