المطران عون: لا يمكننا بناء وطن الرسالة الا اذا تخلى كل انسان عن مصالحه

10 : 01

ترأس راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، قدّاساً إحتفالياً لمناسبة عيد القديس المارون، وعيد الابرشية ، ولمرور 12 سنة لتوليته على الأبرشية، عاونه فيه النائب العام الابرشي المونسينيور شربل أنطون ، القيم الابرشي الخوري شربل ابي عز ، والكاهنان بشارة السخن وربيع البعيني وخدمته جوقة راهبانيّة الوردية في لبنان بقيادة الأخت مغالي مرعب، بمشاركة راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خير الله، والمطران بولس مطر، رئيس دير مار مارون عنايا الأباتي طنّوس نعمة ولفيف من الكهنة والاباء.



حضر القدّاس النائب رائد برو، النائب زياد الحواط ممثلا بعقيلته كارين ، الوزيرة السابقة القاضية أليس شبطيني النائب السابق شامل موزايا، المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران، المدير العام للمكتبة الوطنية الدكتور حسّان العكرا، قائمقام جبيل بالانابة نتالي مرعي الخوري ، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور والرئيس السابق الدكتور جوزف الشامي ، رؤساء بلديات بلاط -قرطبون ومستيتا عبدو العتيّق ، حالات المحامي توفيق الراعي والمجدل سمير عساكر ، رئيس رابطة مختاري قضاء جبيل ميشال جبران ومختاري المدينة ، الامين العام الاسبق لحزب الكتلة الوطنية المحامي جان الحواط ، كهنة الابرشية ، رئيسة مركز الصليب الاحمر اللبناني رندا كلاب ، فاعليات روحية عسكرية اجتماعية وحشد من المؤمنين.



واعلن عون في عظته، ان "الشعار الذي اخترناه هذه السنة للابرشية يحمل عنوان كنيستي- ابرشيتي -رعيتي - ويني ؟ وقال : "نلتقي هذه السنة لنحتفل بعيد أبينا القديس مارون، وعيد الأبرشية، لنشكر الله و نرفع الصلاة على نيّة ابرشيتنا لكي يباركها الله ويبارك ابنائها لنستلهم روحانية ومثال القديس مارون ، وفي الوقت عينه لشكر الرب على إثنتي عشر سنة قضيتها معكم في الابرشية راع بنعمة الله الذي أعطاني أن أكون أميناً".



واستشهد بما كتبه العلامة المونسونيور ميشال الحايك ابن الابرشية عن المارونية في بدايتها حيث عاش الموارنة الاوائل من دون قانون مكتوب لكن وفق روحية الكتاب المقدس والاب مارون.



واكد عون ان "هذه الروحية وهذا الاختبار هي التي تثبّت الموارنة في ارضهم واعطتهم بقوة القيامة والانتصار على الموت ، القوة على مواجهة الاضطهاد وكل الصعوبات التي واجهوها عبر تاريخهم" .



وقال: "هذه النكهة المارونية علينا ان نكتشفها ونعيشها من جديد اذا اردنا الثبات في ارضنا ، يجب ان ترجع كنيستنا لتكون موضع اللقاء مع الحبيب ، مع الرب يسوع القائم. في مسيرتنا الايمانية نلتقي به في الاصغاء والتأمل بكلامه وفي سر جسده ودمه لنختبر انه الكنز الذي تتوق اليه نفس كل انسان تائق الى الكمال ، من القديس مارون نتعلم ان امجاد الارض ، اذا ما سيطرت على نفوسنا ، وجعلتنا نتخلى عن القيم ، وتجاهلنا لاجلها المبادئ ، نخسر بسببها المجد الحقيقي الذي يريد الاب اشراكنا فيه بابنه الوحيد ، لقد صار مارون على مثال الرب يسوع حبة الحنطة التي ماتت فأعطى ثمارا كثيرة ، جمهورا من القديسين الذين تبنوا روحانيته في كنيستنا المارونية ، ونحن الذين نتغنى بانتمائنا الى كنيسته مدعوون الى ان نتبنى روحانية الموت عن الذات".



واضاف: "اذا اردنا ان نعطي ثمارا في حياتنا على كل المستويات علينا ان ندرك ان الرب هو مصدر الحياة ، علينا ان ننكر الذات ، فالرب يسوع يقول ماذا ينفع الانسان ان ربح العالم كله وخسر نفسه ، فهذه الروحانية نحن مدعوون لها كموارنة وكل اللبنانيين على اختلاف طوائفهم ، ولا يمكننا ان نبني وطن الرسالة الا اذا تخلى كل انسان عن اهدافه ومصالحه المباشرة والخاصة ، وان نضحي كحبة الحنطة التي تموت لكي يعطي وطننا الثمار التي نرجوها بدءا بانتخاب رئيس للجمهورية وانتظام القوانين وكل الامور التي نحتاجها في وطن يليق بالانسان" .



وختم داعياً الى الصلاة على نية ابرشيتنا ووطننا وكل مسؤول على كافة المستويات لكي يعطي كل واحد منهم من ذاته من اجل الوطن وبذلك نحقق الدعوة الاساسية لكل انسان لان يعيش المحبة من اجل نمو الخير العام ، آملا ان يحمل العيد الخير لجميع اللبنانيين.

MISS 3