مانيلا تتهم سفناً صينية بالقيام بمناورات "خطيرة" قبالة سواحلها

10 : 04

اتهم خفر السواحل الفيليبينيون، الأحد، سفناً صينية بالقيام بمناورات "خطيرة" خلال دورية استمرت تسعة أيام بالقرب من منطقة شعاب مرجانية قبالة سواحل الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.


ونشرت مانيلا سفينة "بي إر بي تيريسا ماغبانوا" في وقت سابق هذا الشهر للقيام بدوريات في المياه المحيطة بمنطقة سكاربورو شول ببحر الصين الجنوبي بالإضافة إلى "ضمان سلامة الصيادين الفيليبينيين في المنطقة".


وسكاربورو شول منطقة صيد غنية واقعة في بحر الصين الجنوبي واستحوذت عليها الصين في العام 2012 بعد فترة توتر مع الفيليبين. ومنذ ذلك الحين نشرت الصين دوريات تقول مانيلا إنها تعرقل السفن الفيليبينية وتمنع الصيادين من الوصول إلى البحيرة حيث تكثر الأسماك.


وقال خفر السواحل في بيان، الأحد، إن سفن خفر السواحل الصينيين "قامت بمناورات خطيرة ومعرقلة في البحر ضدّ سفينة "بي إر بي تيريسا ماغبانوا" BRP Teresa Magbanua أربع مرات".



وأشاروا الى أن أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصينيين "كانت تتبع" السفينة الفيليبينية خلال الدورية "في أكثر من 40 مناسبة".



ولم تردّ السفارة الصينية لدى مانيلا على الفور على طلب التعليق.



وتبعد سكاربورو شول 240 كيلومترًا عن جزيرة لوزون وهي أكبر جزيرة في الأرخبيل الفيليبيني، وحوالى 900 كيلومتر من مقاطعة هاينان الصينية وهي أقرب نقطة في البر الصيني.



بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار الموقعة عام 1982 والتي ساهمت الصين في التفاوض عليها، تمتلك الدول اختصاصاً أو سلطة على الموارد الطبيعية على نطاق حوالى 200 ميل بحري (370 كيلومتراً) من شواطئها.

MISS 3