الموشحات اللعوب: جلسة سمع لمؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة مع الناقد فادي العبدلله

16 : 33

تدعوكم مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربيّة لحضور "جلسة سمع" بعنوان الموشحات اللعوب يقدمها الناقد فادي العبدلله.


ظلمت التسجيلات كثيرا اداء الموشحات المغناة في مصر والشام، وظلمتها خصوصا الانطباعات اللاحقة عنها التي أسقطت "عبق التاريخ" عليها ونزعت عنها جمالياتها الخاصة. هذه الجماليات ترتكز على أشكال متنوعة من اللعب المستمر على مستويات اللغة والجملة الموسيقية والإيقاع والاداء والبنية. في لقاء مع الكاتب والناقد فادي العبد الله، نستكشف معاً بعض هذه الألعاب المعقدة المفعمة بالطرب التي حفظتها اسطوانات درويش الحريري وسيد الصفتي وغيرهما.

الدعوة عامّة

المكان: متحف سرسق، بيروت.

الزمان: الجمعة 16 شباط 2024. الساعة السادسة بعد الظهر

مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (آمار): www.amar-foundation.org

تهدف المؤسسة الى الإسهام في حفظ التقاليد الموسيقية الحية والقديمة في العالم العربي، وخاصة في بلاد الشام ومصر. وتتميز مجموعتها المكوّنة من اسطوانات حجرية وريلات وتسجيلات على وسائط متعددة أنها أكثر المجموعات في العالم شمولا لفترة عصر النهضة، أي منذ بداية التسجيل في 1903 وحتى الثلاثينات من القرن العشرين.




فادي العبدالله: شاعر وحقوقي وكاتب وناقد موسيقي، شارك في عدد من الفعاليات الفنية وله العديد من المنشورات من بينها "سماع الشرق"(اشرافا ومساهمة، ٢٠٢٠ ، عن دار آكت سود بمناسبة المعرض الذي نظمته مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية مع متحف مارسيليا) و"في اثر الغواية: عن الموسيقى والنقد" (٢٠٢٤، الكتب خان).