بالفيديو: الملك عبدالله يشارك شخصياً بإنزال مساعدات إنسانية على غزة

12 : 59

أظهر شريط فيديو مصور مشاركة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بإنزال آخر دفعة من المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، حيث يفتقر السكان وعددهم 2,4 مليون نسمة إلى الغذاء والدواء والحاجيات الأساسية بعد أربعة أشهر من الحرب.



وفي فيديو قصير بثته قناة "المملكة" الرسمية، الاثنين، يظهر الملك عبد الله بملابسه العسكرية وهو يشارك مع عسكريين بعملية إنزال المساعدات للمستشفى الميداني الأردني في شمال غزة من طائرة عسكرية من طراز سي-130.



شملت المساعدات التي تم إنزالها بواسطة بمظلات موجهة بنظام "جي بي أس" مواد إغاثية وإنسانية وطبية. وعملية الإنزال الأخيرة نفذتها القوات المسلحة الأردنية والهولندية مساء الإثنين 5 شباط.




وسبق للأميرة سلمى إبنة الملك عبد الله، التي تحمل رتبة ملازم أول طيارة في سلاح الجو الملكي الأردني، أن شاركت في منتصف كانون الأول في عملية إنزال مستلزمات طبية عاجلة للمستشفى الميداني الأردني.


كما شارك ولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبد الله في 20 تشرين الثاني بعملية إيصال المستشفى الميداني الأردني الثاني المخصص لجنوب قطاع غزة إلى مطار العريش في مصر.



وعملية الإنزال الأخيرة هي الحادية عشرة التي أعلن سلاح الجو الأردني أنه نفذها منذ بدء الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من تشرين الأول. وخصصت عمليات الإنزال السابقة للمستشفى الميداني الأردني ولنحو 800 شخص محاصرين داخل كنيسة القديس برفيريوس بحي الزيتون في شمال غزة، عشية عيد الميلاد.



وشاركت فرنسا مع الأردن في الخامس من كانون الثاني بإنزال سبعة أطنان من المساعدات الإنسانية والصحية في قطاع غزة.



وقالت إسرائيل في السابق إن عمليات الإنزال تتمّ بالتنسيق معها.



وبحسب الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية فإن إجمالي حجم المساعدات التي جرى نقلها إلى أهالي غزة عبر جسر جوي من خلال 49 طائرة (بينها 11 إنزالاً جويا)وصل إلى نحو 720 طناً من المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية. فيما تم تسييّر 325 شاحنة أردنية برا وبإجمالي حمولة أكثر من 4376 طناً.