الإمارات والهند توقّعان "إتفاق إطار" لممرّ آسيا - أوروبا

02 : 00

بن زايد خلال استقباله مودي في أبوظبي أمس (أ ف ب)

وقّعت الإمارات والهند اتفاقات استثمارية وتجارية، بينها «اتفاق إطار» لمشروع ممرّ تجاري كبير يربط الهند بأوروبا مروراً بالشرق الأوسط أُعلن عنه العام الماضي، وذلك خلال زيارة لرئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى أبوظبي.

وأشاد مودي بالعلاقات «غير المسبوقة» مع الإمارات، في مستهلّ زيارته إلى الدولة الخليجية حيث سيفتتح أكبر معبد هندوسي في الشرق الأوسط. وألقى رئيس الوزراء الهندي خطاباً أمام نحو 40 ألف شخص من الجالية الهندية في ملعب مدينة زايد الرياضية في أبوظبي.

وقال مودي: «لقد أصبحنا خامس أكبر اقتصاد في العالم من المركز الحادي عشر خلال أوّل ولايتَين لي في المنصب. وهذا يضمن لي أنّنا سنُصبح ثالث أكبر اقتصاد في العالم خلال فترة ولايتي الثالثة».

وقبيل ذلك، التقى مودي الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وهو خامس لقاء يعقده الرجلان في 8 أشهر. وذكرت الخارجية الهندية في بيان أن مودي وبن زايد أبرما اتفاقات عدّة، بينها معاهدة استثمار ثنائية، استناداً إلى اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدَين الموقعة عام 2022.

وبحسب الوزارة، وقّع الطرفان أيضاً «اتفاق إطار» بين حكومتيهما في شأن مشروع «الممرّ الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا «(IMEC)، وهو شبكة شحن تتضمّن نقلاً بحريّاً وعبر السكك الحديد.

وقبل أن يتوجّه إلى قطر اليوم، سيفتتح مودي معبد «بوشاسانواسي أكشار بوروشوتام سوامينارايان سانستا» (بابس) في أبوظبي، وهو أكبر معبد للهندوس في المنطقة.

من جهة أخرى، استُهدف منزل الناشط الإنفصالي من السيخ إنديرجيت سينغ غوسال في كندا، بأعيرة نارية، وفق ما أعلنت الشرطة المحلّية الإثنين، بعد أقلّ من عام على مقتل هارديب سينغ نيجار، زعيم هذه الجالية في كندا، اتهمت أوتاوا الاستخبارات الهندية باغتياله.

وإنديرجيت هو صديق مقرّب لغورباتوات سينغ بانّون، المحامي المؤسّس للمنظمة الأميركية «سيخ من أجل العدالة» التي تُطالب بدولة مستقلّة للسيخ في شمال الهند، وتعرّض أخيراً لمحاولة اغتيال في نيويورك أحبطتها السلطات الأميركية.

على صعيد آخر، أعلنت 3 دول استضافت أو تستعدّ لاستضافة محادثات الأمم المتحدة للمناخ، هي الإمارات وأذربيجان والبرازيل، تشكيل «ترويكا» من أجل الدفع في اتّجاه دعم هدف إبقاء الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية.

MISS 3