ساليفان يجتمع مع مسؤولين في الكونغرس إثر تقارير عن تهديد نوويّ روسيّ

22 : 15

يجتمع مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس مع أعضاء بارزين في الكونغرس بعدما حذّروا من تهديد "خطير" للأمن القومي قالت تقارير إعلامية إنه يتعلق بمحاولة روسية لبناء قدرة نووية فضائية.


ويعقد جايك ساليفان اجتماعاً مغلقاً مع المسؤولين في الكونغرس، فيما قالت وسائل إعلام أميركية إن روسيا تُطوّر سلاحاً يُمكنه تدمير الأقمار الاصطناعية الغربية.


من جهتها، نفت موسكو هذه التقارير "الخبيثة" و"التي لا أساس لها من الصحة"، ووصفتها بأنّها حيلة من البيت الأبيض لمحاولة تمرير حزمة مساعدات لأوكرانيا بمليارات الدولارات تشهد تعطيلا في الكونغرس بسبب تباين بين الإدارة الديمقراطية والجمهوريين.


ويُخيّم الغموض والقلق على واشنطن منذ أن أصدر رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب مايك تورنر بياناً أمس الأربعاء أشار فيه إلى "تهديد خطير للأمن القومي"، داعياً بايدن إلى "رفع السرّيّة عن المعلومات المتعلقة بهذا التهديد".


في وقت لاحق، نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين لم تذكر أسماءهم أن التهديد يتعلق بوضع روسيا خططا لنشر سلاح نووي في الفضاء يمكن أن يستهدف الأقمار الاصطناعية.


ولم يقدم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال زيارته لألبانيا تفاصيل عن طبيعة التهديد لكنه أكد أنه ليس "نشطاً" بعد.


وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي "هذه ليست قدرة نشطة، لكنها قدرة محتملة نتعامل معها على محمل الجد".


وتابع: "أتوقّع أن يكون لدينا المزيد لنعلنه قريباً جداً"، مضيفاً أنّ الولايات المتحدة تناقش التهديد مع حلفائها.


بدورهم، قال مسؤولون أميركيون إن التهديد لا يمكن أن يستهدف البشر، لكنه تهديد كبير.


كما ونوهوا بتصريحات رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون التي قال فيها إنه "ليست هناك حاجة لإثارة القلق العام".


وقال ساليفان إنه سيجتمع مع أعضاء مجلس النواب الأربعة في مجموعة "عصابة الثمانية" التي تضم زعماء الحزبين وكبار أعضاء لجنتي الاستخبارات في مجلسي الكونغرس.


ورفض تأكيد ما إذا كان سيناقش التهديد الأمني، لكنه أشار إلى أهمية الاجتماع بقوله إنه "من غير المعتاد للغاية في الواقع" أن يتواصل مستشار الأمن القومي "شخصيا" مع أعضاء مجلس النواب.


واتهم الغرب روسيا باللجوء الى خطاب متهور بعدما قال الرئيس فلاديمير بوتين إنه مستعدٌّ لاستخدام سلاح نووي إذا شعر بوجود تهديد وجودي.


وتحظر معاهدة الفضاء الخارجي التي صادقت عليها كل من روسيا والولايات المتحدة، نشر الأسلحة النووية في الفضاء.

MISS 3