تحديد موعد لبدء إحدى محاكمات ترامب

02 : 00

ترامب خلال حضوره جلسة المحكمة في نيويورك أمس (أ ف ب)

حدّد القاضي خوان ميرشان في نيويورك موعداً لبدء جلسات محاكمة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في قضية دفع أموال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانييلز في 25 آذار المقبل، عندما يبدأ اختيار أعضاء لجنة المحلّفين. وقال ميرشان: «هناك الكثير من المتغيّرات»، رافضاً دعوات من فريق محامي ترامب لإرجاء المحاكمة التي اعترض عليها الرئيس السابق معتبراً توقيتها «تدخّلاً في الانتخابات».

ولدى وصوله إلى المحكمة حيث يواجه 34 تهمة بتزوير حسابات مرتبطة بمدفوعات لدانييلز، قال ترامب إنّ التُهم «وسيلة لإيذائي في الانتخابات»، متسائلاً: «كيف يُمكن خوض انتخابات إذا كنتم داخل محكمة في مانهاتن طيلة النهار؟»، فيما يؤكد المدّعون أن ترامب أخفى في شكل غير قانوني تحويلات مالية لمحاميه ومساعده مايكل كوهين لتسديد مدفوعات لقاء السكوت عن علاقات غرامية لترامب خارج نطاق الزواج مع دانييلز وعارضة في مجلّة «بلاي بوي». بالتوازي، حضر ممثلوه جلسة قضائية منفصلة في أتلانتا للضغط من أجل استبعاد رئيس الادعاء، الذي يتهم ترامب بمحاولة التدخل في نتائج الانتخابات والابتزاز، من القضية. والقضيتان في نيويورك وأتلانتا من بين 4 قضايا جنائية يواجهها ترامب، فيما تُحاول فرقه القانونية تأجيل المحاكمات الفعلية لما بعد موعد الانتخابات في 5 تشرين الثاني المقبل.


من جهة أخرى، قُتل شخص وأُصيب 21 آخرون بينهم أطفال في عملية إطلاق نار جماعي قرب محطة «يونيون ستيشن» في كانساس سيتي الأربعاء خلال مسيرة للاحتفال بفوز فريق «كانساس سيتي تشيفس» في بطولة «السوبر بول»، ما أثار حالاً من الذعر بين حشود ضخمة من المشجّعين. وأكدت الشرطة احتجاز 3 أشخاص بعد الهجوم، لكن الدافع وراء عملية إطلاق النار لا يزال قيد التحقيق.

في السياق، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن عملية إطلاق النار «يجب أن تؤثّر فينا وتصدمنا وتدفعنا نحو التحرّك»، داعياً الأميركيين إلى «رفع صوتهم في الكونغرس حتى نتحرّك أخيراً لحظر الأسلحة الهجومية والحدّ من مخازن الأسلحة ذات السعة العالية وتعزيز عمليات فحص الخلفيات للأشخاص وإبعاد الأسلحة من أيدي أولئك الذين لا داعي إطلاقاً لأن يمتلكوها أو يتعاملوا بها».

MISS 3