إنشاء صندوق لتمويل الحملة العالمية لمكافحة الاتجار غير القانوني بالتبغ

12 : 07

أعلنت مسؤولة في منظمة الصحة العالمية عن التوصّل، الخميس، في بنما إلى اتفاق بشأن إنشاء صندوق عالمي لتمويل الحملة العالمية لمكافحة الاتجار غير القانوني بالتبغ.


وقالت رئيسة أمانة الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية أدريانا بلانكو، بشأن التبغ، إن هذا الصندوق الذي تبلغ قيمته 75 مليون دولار وتموّله دول مانحة من خلال قروض من دون فوائد، سيديره البنك الدولي.


وشددت خلال مؤتمر صحافي على أن "الصندوق يمثل أسلوباً مبتكراً لتوليد الموارد والمساعدة في تمويل الطرق الآيلة إلى تنفيذ الاتفاقيات الدولية لمكافحة التبغ".


ويتسبب التبغ بوفاة أكثر من ثمانية ملايين شخص سنوياً في مختلف أنحاء العالم، 1,3 مليون شخص من بينهم يتعرضون للتدخين السلبي، وفق منظمة الصحة العالمية.


وقد صدر قرار إنشاء هذا الصندوق خلال مؤتمر المتابعة الثالث لبروتوكول القضاء على الاتجار غير القانوني بمنتجات التبغ (MOP3)، والذي اختُتم مع الالتزام بتعزيز إمكانية تتبّع منتجات هذه التجارة، بالاعتماد على التكنولوجيا والتعاون الدولي.


وعُقد المؤتمر في أعقاب الاجتماع العاشر لاتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، والذي اختُتم السبت باتفاق بشأن حماية البيئة.


وقالت بلانكو "نسعى للوصول إلى رأسمال بقيمة 25 مليون دولار للبروتوكول وآخر قدره 50 مليون دولار للاتفاقية الإطارية، وسيتم إدارة المبلغين معاً".


ونحو 10% من سوق السجائر العالمية مرتبط بالاتجار غير القانوني، ولكن في بعض البلدان يتجاوز الرقم 50%، وفق تقديرات منظمة الصحة للبلدان الأميركية (PAHO).


وتعتقد بعض المنظمات غير الحكومية أن الشركات العاملة في قطاع التبغ تُضخّم الأرقام المرتبطة بتهريب السجائر من أجل الضغط على الحكومات لخفض الضرائب على التبغ.

MISS 3