بونصار على خط الازمة ويقترح زيادة التصدير الزراعي الى روسيا

10 : 18


برعاية وحضور سفير لبنان لدى روسيا الاتحادية شوقي بو نصار وبمتابعة وتنسيق من الملحق الاقتصادي في السفارة وسام سوبره تم تنظيم لقاء عبر الفيديو لينك مع معالي وزير الزراعة والثقافة عباس مرتضى لمناقشة واقع العلاقات الاقتصادية بين لبنان وروسيا الاتحادية وسبل تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين خاصة فيما يتعلق بالمواد والمنتجات الزراعية .

شارك في النقاشات كل من مدير عام وزارة الزراعة لويس لحود ومدير الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية والمغتربين بلال قبلان والسفير فاسكين كافاكيان والملحقين الاقتصاديين المعتمدين في العديد من دول العالم .

بداية رحب السفير بونصار بالوزير مرتضى وقدم عرضا لواقع العلاقات الاقتصادية اللبنانية الروسية والاجراءات المطلوبة لتطويرها من خلال تفعيل عمل اللجنة الحكومية الاقتصادية المشتركة بين البلدين مقترحا عددا من الخطوات التي من شانها رفع حجم وقيمة الصادرات الزراعية اللبنانية الى الاسواق الروسية الكبيرة والواعدة ، لا سيما في ظل الازمة الاقتصادية الحادة التي يعاني منها لبنان حاليا .

بعدها عرض معالي الوزير مرتضى للسياسات التي ينتهجها في وزارة الزراعة بهدف تطوير وتحديث القطاع الزراعي وتعزيز الصادرات اللبنانية من المواد الزراعية والمنتجات الغذائية الى مختلف دول ألعالم.وشرح عن الخطوات التي ينوي اتخاذها من خلال دوائر وزارته وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين والملحقين الاقتصاديين لرفع مستوى علاقات لبنان مع الدول الاخرى ولا سيما الدول العربية الشقيقة . وشدد معالي الوزير على اهمية التزام المزارع اللبناني بالمواصفات والمعايير الدولية المطلوبة لتسهيل عملية التصدير .

ثم كانت مداخلات لمدير عام الوزارة المهندس لحود ولمدير الشؤون الاقتصادية السفير قبلان والسفير كافكيان .

بعدها فتح باب الاسئله بادارة الملحق الاقتصادي السيد سوبره حيث رد معالي الوزير على استفسارات واسئلة الملحقين الاقتصاديين واستمع الى المشاكل والعقبات التي تواجههم خلال ممارسة واجباتهم ووعد بمتابعتها شخصيا .

في الختام شكر السفير بو نصار معالي الوزير والمشاركين متمنيا ان تشكل هكذا لقاءات مساهمة متواضعة في خدمة اقتصاد البلاد