الصليب الأحمر يسعى لكشف مصير 23 ألف مفقود في الحرب بين روسيا وأوكرانيا

17 : 05

صورة من أرشيف الـAFP

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الإثنين أنها تحاول كشف مصير 23,000 شخص اختفى إثرهم وسط الفوضى الناجمة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا.


وقالت اللجنة إنها تسعى إلى تحديد إن كانوا وقعوا في الأسر أو قتلوا أو تم فقدان الاتصال بهم بعد فرارهم من ديارهم.


بعد وقت قصير من الغزو الروسي الواسع النطاق لأوكرانيا في شباط 2022، أنشأت اللجنة الدولية مكتباً خاصاً تابعاً لوكالتها المركزية للبحث عن المفقودين، مخصصاً للبحث عن المفقودين لدى طرفي النزاع.


ونقل بيان عن دوسان فوجاسانين، رئيس مكتب الوكالة المركزية للبحث عن المفقودين التابع للجنة الدولية، قوله "إن عدم معرفة مصير شخص عزيز هو شعورٌ مؤلم، وذلك هو الواقع المأسوي لعشرات الآلاف من العائلات التي تعيش في حالة من الكرب المستمر".


أضاف: "من حق العائلات معرفة مصير أقاربها، وحيثما أمكن، تبادل الأخبار معهم".


وأكدت اللجنة أنها تلقت على مدار العامين الماضين أكثر من 115 ألف مكالمة هاتفية، أو طلب عبر الإنترنت، أو رسالة أو زيارة شخصية من عائلات من روسيا وأوكرانيا تبحث عن أقاربها المفقودين.


وبحسب اللجنة، فإنها تمكنت مع نهاية كانون الثاني الماضي مع شركائها من مساعدة 8 آلاف عائلة في الحصول على معلومات عن مصير أحبائها المفقودين أو أماكن وجودهم.


من جانبها، قالت يفهينيا فيليبينكو، سفيرة أوكرانيا في جنيف الاثنين إن السلطات الروسية تحتجز أعدادا كبيرة من المدنيين.


وقالت في مؤتمر صحافي مع رابطة مراسلي الأمم المتحدة "ترفض روسيا السماح بوصول هؤلاء الأشخاص إلى أي آليات مراقبة أو مراقبة إنسانية أو حقوقية أو تحقيق أو جهات فاعلة في المجال الإنساني".

MISS 3