روي أبو زيد

عرض فيلم وثائقي يطرح قضية اقتحام فيلا الهاشم وعجرم بكلّ زواياها... ما الذي ستكشفه "الرواية الكاملة" للحادثة؟

15 تموز 2020

02 : 00

بعد أشهر من الصمت، تعود حادثة محاولة اقتحام فيلا الفنانة نانسي عجرم وزوجها طبيب الأسنان فادي الهاشم الى الضوء، بعد انتشار إعلان لفيلم وثائقي يروي تفاصيل ما حصل تلك الليلة.

وثائقي "الرواية الكاملة" ينتمي الى فن الصحافة الاستقصائية وهو من إعداد وتقديم الإعلامي جو معلوف، أما المخرج والمنتج المنفّذ للعمل فهو رامي زين الدين.

ويشير معلوف في حديث الى "نداء الوطن" الى أننا "بدأنا بالعمل على الوثائقي منذ شهرين حين كانت القضية بأوجّها"، مردفاً أنّ "هذا الوثائقي سيكون افتتاحية لأفلام عدّة تعرض قضايا شائكة في البلاد".

ويلفت الى أنّ القصة بكاملها ستكشف من الألف الى الياء، موضحاً أنّ "هذا الوثائقي هو الأول في العالم العربي الذي يعرض للقضية بتفاصيلها كافة، طريقة العمل والمونتاج والإخراج مختلفة". ويضيف: "خلال الاعداد رصدنا الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلاً عن الاتهامات والتساؤلات لدى الرأي العام وأجبنا عليها جميعها. لذلك أجبنا عن النقاط كافة بموضوعية وشفافية".

ويكشف معلوف أنه "لن يقوم بتقديم برنامج حواري على الهواء حالياً في ظلّ الظروف الضبابية التي يمرّ بها البلد".

"الوثائقي سيطرح قضايا عدة وسيمرّر رسائل مهمة خصوصاً وأنّ الطرفين المعنيين من بيئتين مختلفتين فهما لا يلتقيان بالعادات والتقاليد. لذا سنتمكّن من وضع الإصبع على الجرح على نقاط الاختلاف بين الناس: غني وفقير، قوي وضعيف..." ويوضح: "الرسائل تعرّي المجتمع من اختلافاته وتشدّد على تلاقي الإنسان. كما أننا سنرى الى جانب عجرم والهاشم كلّ من كان موجوداً في هذه الليلة من عاملين وأقارب فضلاً عن ذوي المقتحم".





من ناحيته، كشف مدير أعمال عجرم جيجي لامارا أنّ "الفنانة وزوجها تعرضا لتهديد بالقتل، بعد الحادثة من قبل شخص مقيم في ألمانيا".

وكشفت مصادر قريبة من العائلة لنا أنّ "الشخص سوري الجنسية"، مردفةً أنّ "عجرم وزوجها شددا الحراسة الأمنية ولم يخرجا وأولادهما إلا نادراً خوفاً من أن يطالهم التهديد".

ودافع لامارا عن الفيلم الوثائقي قائلاً: "انتشرت شائعات واقاويل عدة، بينما التزم فادي الهاشم الصمت، لذلك من حقه أن يظهر ويشرح كلّ ما حصل كي يُسكت المغرضين ويردّ على بعض النقاط الرئيسة".

وطالب لامارا الرأي العام بـ"عدم الحكم على الفيلم قبل مشاهدته"، قائلا: "أتمنى أن تشاهدوا جميعاً المقابلة قبل الحكم عليها طوال الفترة الماضية".

وكانت منصة شاهد VIP طرحت الإعلان الدعائي للعمل. وتعرب فيه عجرم عن لحظات الخوف التي عاشتها لحظة وقوع الجريمة. وأشارت الى أنّ تساؤلات كثيرة راودتها أهمها: "مات فادي؟ ما مات؟!".

وأضافت عجرم أنّ "الدقائق مرت عليها كسنة كاملة خلال الحادثة".

كذلك، يظهر الهاشم في البرومو وهو يشرح تفاصيل الجريمة وملابساتها وكيفية وقوعها.

وينتظر عرض فيلم "الرواية الكاملة يوم غد، ومن المتوقع أن يحدث دوياً كبيراً لما سوف يسرد من تفاصيل وخفايا عن القضية لأول مرة، مع عرض مقاطع فيديو ترصد الواقعة بكل زواياها.

وجاء في تعريف الفيلم: "الرواية الكاملة لقصّة هزّت المجتمع اللبناني والعربي، وتحوّلت إلى قضيّة رأي عام شغلت الإعلام والناس، وبقيت مفتوحة على احتمالات وتساؤلات كبيرة من دون أجوبة حاسمة".

وتعرّضت فيلا الفنانة نانسي عجرم لمحاولة سرقة فجر السادس من كانون الثاني، إذ حاول شاب سوري الجنسية يُدعى محمد حسن الموسى مواليد العام 1989 اقتحام منزلها بهدف السرقة. وفي التفاصيل، فإنَّ الموسى اقتحم الفيلا في نيو سهيلة كسروان لكنّه فوجئ بزوج عجرم الدكتور فادي الهاشم، فعمد إلى شهر مسدسه في وجهه، فأطلق عليه النار، ما أدى إلى مقتل السارق على الفور، وحضرت إلى المكان عناصر من القوى الأمنية والأدلة الجنائية.