الدنمارك تبرم اتفاقاً أمنيّاً ثنائيّاً مع أوكرانيا يمتدّ عشر سنوات

22 : 25

أبرمت الدنمارك اتفاقاً أمنياً ثنائياً مدته عشر سنوات مع أوكرانيا، حسبما أعلنت ستوكهولم اليوم الخميس، بعد توقيع كييف اتفاقات مماثلة مع ألمانيا وفرنسا وبريطانيا.


وقالت وزارة الخارجيّة الدنماركية في بيان إنّ "الاتفاق يعني أن الدعم العسكري والمدني المستقبلي سيتمّ تأطيره على مدى السنوات العشر المقبلة في اتفاق سياسيّ ثنائيّ" يُموّله الصندوق الدنماركيّ لأوكرانيا الذي تبلغُ قيمته حالياً 69,1 مليار كرونة (9,3 مليار يورو).


بالإضافة إلى هذا الاتفاق، أعلنت الدنمارك أنها ستمنح أوكرانيا مساعدات عسكريّة جديدة بقيمة 1,7 مليار كرونة (229 مليون يورو)، بحسب ما أفادت وزارة الدفاع في بيان.


وتشمل الحزمة الجديدة خصوصاً إرسال 15 ألف قذيفة مدفعيّة إلى أوكرانيا "في غضون بضعة أشهر"، بالتعاون مع جمهوريّة التشيك، فيما تُعاني كييف من نقص شديد في الذخيرة.


وقالت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن في مؤتمر صحافي: "الدنمارك هي إحدى أكثر الدول دعما أوكرانيا، وأنا فخورة بذلك".


وأوردت الحكومة الدنماركية في بيان أن "هذه الالتزامات تبني جسراً لعضويّة أوكرانيا المستقبليّة في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو)".


من جهته، أوضح وزير الدفاع أن إرسال أولى الطائرات المقاتلة من طراز "إف-16" التي وعدت بها ستوكهولم كييف العام الماضي، سيتم في الصيف "إذا استمرت الاستعدادات وفقا للجدول الزمني المخطط له".

MISS 3