بلينكن في بوينوس أيرس للقاء الرئيس الأرجنتيني الجديد

09 : 09

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الخميس، إلى بوينس أيرس حيث من المقرّر أن يلتقي الرئيس الأرجنتيني الجديد الليبرالي خافيير ميلي، في ختام جولة سريعة في أميركا اللاتينية.


وهذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية الأميركي إلى الأرجنتين، بعدما شارك الأربعاء والخميس في اجتماع نظرائه في مجموعة العشرين في البرازيل، حيث التقى أيضاً الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.



وتأتي زيارة بلينكن في الوقت الذي ترتفع حدة التوترات الاجتماعية تدريجاً في الأرجنتين حيث بدأت إجراءات التقشّف التي اتخذتها حكومة ميلي الليبرالية المتطرّفة تترك آثاراً على المجتمع.



ويّعد خافيير ميلي الذي تولّى منصبه في كانون الأول، شخصية مثيرة للجدل إذ عُرف سابقاً بتصريحاته الاستفزازية كما قورِن بالرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب. وغداة لقائه بلينكن، سيتوجّه ميلي إلى واشنطن للمشاركة إلى جانب دونالد ترامب في مؤتمر للمحافظين، بحسب المنظمين.



ورغم ذلك، تؤكد إدارة الرئيس الديموقراطي جو بايدن رغبتها في التعاون مع الرئيس الأرجنتيني الجديد الذي تعتبره حليفاً محتملاً، انطلاقاً من دعمهما المشترك لإسرائيل في الحرب في غزة خصوصاً.



وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون أميركا اللاتينية بريان نيكولز للصحافة قبل بضعة أيام، "نريد أن نكون الشريك المفضّل للأرجنتين".



وأضاف أنّ الولايات المتحدة ستشجّع خافيير ميلي على اختيار الطائرات المقاتلة الأميركية بدلاً من الصينية كجزء من مشروع تحديث القوات الجوية.


وضاعف بلينكن جولاته الدولية من الشرق الأوسط إلى إفريقيا وأوروبا الأسبوع الماضي.

MISS 3