رئيس الموساد يتوجّه إلى باريس للبحث في هدنة في غزة

12 : 11

يتوجّه وفد إسرائيلي بقيادة رئيس الموساد الجمعة إلى باريس على أمل "كسر الجمود" في المحادثات الرامية إلى هدنة جديدة مع حركة حماس في قطاع غزة، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية.


ويتوجه رئيسا الموساد (أجهزة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية) ديفيد بارنيا والشين بيت (الأمن الداخلي) رونين بار إلى العاصمة الفرنسية الجمعة، بحسب المصادر نفسها.


وفي نهاية كانون الثاني، التقى بارنيا في باريس نظيرَيه الأميركي والمصري ورئيس وزراء قطر للبحث في اتفاق هدنة ثانية في غزة.


وسمحت الهدنة الأولى التي استمرت أسبوعاً في نهاية تشرين الثاني بالإفراج عن أكثر من مئة رهينة لدى حماس بالإضافة إلى 240 معتقلاً فلسطينيا في السجون الإسرائيلية.


وأكّد مصدر في حماس أن الاقتراح الذي نوقش في باريس نهاية كانون الثاني، يتضمّن وقف القتال لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح 200 إلى 300 معتقل فلسطيني في مقابل 35 إلى 40 رهينة تحتجزهم حماس.


ومذاك، أجريت محادثات في مصر أيضا إلى حيث توجه رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في زيارة استمرت "أياماً" وانتهت مساء الخميس، وفق حركة المقاومة الإسلامية.


وبحسب حماس، ركّزت المناقشات على الوضع في غزة ووقف القتال و"عودة النازحين" و"تبادل أسرى".


وتطالب الحركة منذ أسابيع بـ"وقف كامل لإطلاق النار" وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وهي مطالب اعتبرها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أوهاما" فيما تبدي حكومته استعدادا لوقف القتال مع تأكيد رغبتها في مواصلة العملية العسكرية من أجل "القضاء" على حماس.


وبعد زيارة للقاهرة، أجرى بريت ماكغورك مستشار الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، الخميس محادثات في إسرائيل شملت خصوصاً وزير الدفاع يوآف غالانت.

MISS 3