الامام التونسي المرحل يلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا

13 : 56

ندد إمام تونسي رحلّته فرنسا، حيث تتهمه السلطات بالإدلاء بتصريحات تحض على الكراهية، الجمعة، بالقرار "التعسفي" مؤكداً أنه سيلجأ للقضاء من أجل العودة إلى فرنسا حيث تقيم عائلته.


أوقف محجوب محجوبي الذي كان يقطن منطقة في جنوب فرنسا ثم رُحلّ الخميس إلى تونس حيث وصل قبيل منتصف الليل في رحلة جوية من باريس.


ويعيش الإمام في فرنسا منذ منتصف الثمانينات، وهو متزوج وأب لخمسة أبناء، وطالب وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان بسحب تصريح إقامته الأحد.


واتهم محجوب محجوبي ببث مقطع فيديو وصف فيه "العلم ثلاثي الألوان" من دون أن يحدد ما إذا كان العلم الفرنسي، بأنه "علم شيطاني".


وقال الامام لاحقاً انها "زلة لسان"، موضحاً أنه كان في الواقع ينتقد المنافسات الشديدة بين مشجعي البلدان المغاربية خلال فعاليات كأس إفريقيا للأمم الأخيرة لكرة القدم.


وأوضح في تصريح لوكالة فرانس برس من مقر سكنه في منطقة سليمان (شرق) التي تبعد حوالى ثلاثين كيلومتراً عن العاصمة تونس "سأدافع عن نفسي للعودة الى فرنسا كنت اعيش هناك منذ 40 عاماً".


وتابع "المحامي سيقدم قضية الى المحكمة بفرنسا من أجل حق الدفاع. وسنواصل العمل في صورة ما لم تنصفني المحكمة سنمر إلى المحكمة الأوروبية".


وأضاف محجوبي (52 عاماً) الذي تحمل عائلته الجنسية الفرنسية "لم اسب الجالية اليهودية ولم اسب العلم الفرنسي".


وكان دارمانان طلب من المحافظ إبلاغ القضاء بالتصريحات التي أدلى بها إمام المسجد في مدينة بانيول-سور-سيز، ليصل الأمر إلى إعلان المدعية العامة في نيم (جنوب) سيسيل جينساك الإثنين، أنّها فتحت تحقيقاً أولياً في القضية.


وأوقف محجوبي ظهر الخميس بناء على قرار ترحيل في حضور أبنائه وزوجته، بحسب محاميه سمير حمرون، وتم نقله إلى أحد مراكز التوقيف الإداري في منطقة باريس.


وأعلن دارمانان أنه "بعد أقل من 12 ساعة من توقيفه" تم ترحيله إلى تونس.


وأضاف وزير الداخلية عبر منصة إكس "إنه دليل على أن قانون الهجرة (الذي تم إقراره مؤخرا)، والذي بدونه لم يكن من الممكن تنفيذ مثل هذا الطرد السريع، يجعل فرنسا أقوى".


وتابع "الحزم هو القاعدة"، منتقداً "الإمام" المتطرف صاحب التصريحات غير المقبولة".


ورأى الامام في تصريحاته لوكالة فرانس برس أن "قرار الترحيل تعسفي من قبل وزير الداخلية الذي أراد أن يخلق اثارة مستنداً الى قانون الهجرة الجديد".

MISS 3