بايدن يستضيف ميلوني في واشنطن في الأوّل من آذار

20 : 21

صورة من الأرشيف

يستضيف الرّئيس الأميركيّ جو بايدن رئيسةَ الوزراء الإيطاليّة جورجيا ميلوني في البيت الأبيض الأسبوع المقبل لإجراء محادثاتٍ تُركّز على أوكرانيا والنزاع في الشرق الأوسط والعلاقات مع الصين، وفق ما أعلن البيت الأبيض الجمعة.


وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيار في بيان، إنّ الاجتماع في الأول من آذار بين الرئيس الديموقراطي المخضرم والزعيمة الإيطاليّة اليمينيّة المتطرفة "سيُعيد التّأكيد على العلاقة القوية بين الولايات المتحدة وإيطاليا".


أضافت أنهما "سيُناقشان المقاربات المشتركة لمواجهة التحديات العالميّة، بما في ذلك التزامهما مواصلة دعم أوكرانيا في مواجهة العدوان الروسيّ"، وكذلك تقديم المساعدات اللازمة للفلسطينيين في غزة.


وأوضح البيت الأبيض أن جدول الأعمال يتضمّن أيضاً "التطوُّرات في شمال أفريقيا والتنسيق الوثيق عبر الأطلسي في ما يتعلّق بجمهوريّة الصين الشعبية".


وتتولّى إيطاليا حالياً الرئاسة الدوريّة لمجموعة السبع.


واستضاف بايدن ميلوني في تموز الماضي، وكان اللقاء إيجابيّاً.


لكن قبل ذلك، أعرب الرئيس الأميركي البالغ 81 عاما عن قلقه في خريف عام 2022 عندما تولى حزب "إخوة إيطاليا" اليميني المتطرف الذي تتزعمه ميلوني السلطة.


وبرزت إيطاليا كحليف أوروبي قوي لواشنطن في دعم كييف، على الرغم من وجود شخصيات في حكومة ميلوني مثل نائبها ماتيو سالفيني الذي أبدى إعجابه بالرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين.


كما تريد الولايات المتحدة ضمان عدم اقتراب إيطاليا كثيراً من الصّين.


وفي كانون الأول، انسحبت إيطاليا من مشروع البنية التحتية الصيني "الحزام والطريق"، بعد أربع سنوات منذ أن أصبحت الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي انخرطت فيه.

MISS 3