استبدال عقوبة السجن بحق مغن ايراني بالاقامة الجبرية

14 : 18

 استبدلت محكمة إيرانية عقوبة السجن لمدة عام المفروضة على مغني البوب مهدي يراحي، المدان بسبب أغنية تنتقد فرض الحجاب على النساء في الجمهورية الإسلامية، بالإقامة الجبرية، على ما أفادت محاميته.



وقالت المحامية زهرة مينوي عبر منصة إكس، الأحد، إنه "بسبب مرض موكلي وحاجته للعلاج الطبي، تم استبدال الحكم الصادر بحقه بالسجن لمدة عام بالإقامة الجبرية مع ارتداء سوار إلكتروني".


واوضحت أن هذا الإجراء دخل حيز التنفيذ منذ 20 شباط، مع دفع إيداع مالي قدره 15 مليار تومان (حوالي 270 ألف دولار).


واعتقل مهدي يراحي (42 عاما) في آب 2023 بعد بث أغنية تنتقد إلزام النساء بارتداء الحجاب في الأماكن العامة.


وبعد إطلاق سراحه بكفالة في تشرين الأول 2023، حُكم عليه مرة أخرى عقب إدانته من قبل محكمة ثورية في طهران في كانون الثاني، بالسجن لمدة عامين وثمانية أشهر وبـ74 جلدة بعدة تهم، من بينها "الإخلال بالنظام العام".



وأفادت المحامية أنه كان على الفنان أن يقضي سنة واحدة في السجن، وهي أطول عقوبة، وفقاً لمبدأ تراكم الأحكام بموجب القانون الإيراني.


وأطلق المغني أغنية بعنوان "روسريتو"، أي "وشاحك" بالفارسية قبل وقت قصير من حلول ذكرى وفاة مهسا أميني.



وفي تسجيل مدته ثلاث دقائق رافق إطلاق الأغنية، أعرب يراحي عن تأييده حق النساء في اختيار وضع الحجاب من عدمه، وأهدى الأغنية إلى "النساء الإيرانيات الشجاعات" اللواتي شاركن في الحراك الاحتجاجي.



سبق ليراحي أن فاز بجائزة أفضل مغني بوب في مهرجان فجر الذي يعد أهم حدث موسيقي ينظّم بدعم من الحكومة الإيرانية.


وتحوّلت أغنيته "سرود زن" (نشيد النساء) التي صدرت في تشرين الأول إلى نشيد احتجاجي تم ترديده خصوصاً في الجامعات.

وانتقد يراحي السلطات مراراً خلال حفلاته الموسيقية، متهماً إياها بالتمييز خصوصاً في محافظة خوزستان المتعددة الأعراق والتي يتحدر منها.


MISS 3