كوريا الجنوبية تلجأ الى الممرضين في مواجهة إضراب الأطباء المتدربين

14 : 00

منحت حكومة كوريا الجنوبية، الثلثاء، الممرضين مسؤوليات جديدة مرفقة بحماية قانونية، في سياق احتجاجات الأطباء المتدربين الذين استقالوا بشكل جماعي تعبيراً عن معارضتهم مشروعاً يزيد من عدد طلاب الطب.


وأعلن نائب وزير الصحة بارك مين-سو، الثلثاء، أنه سيتم السماح للممرضين والممرضات في كوريا الجنوبية الآن بالقيام ببعض الإجراءات الطبية التي كانت تقتصر على الأطباء في السابق وسيستفيدون من الحماية القانونية في حالة حصول إجراءات قانونية تتعلق بمهاراتهم الجديدة.


في كوريا الجنوبية، شهد نشاط المستشفيات منذ أسبوع اضطرابا بسبب حركة احتجاج الأطباء المتدربين الذين يعارضون إصلاحاً حكومياً يهدف الى زيادة عدد الطلبة المقبولين في كليات الطب.



في غضون أسبوع، استقال أكثر من عشرة آلاف طبيب متدرب أي 80,5% من الأطباء المتدربين رغم ان الحكومة التي اعتبرت تحركهم غير قانوني، أمرتهم بالعودة إلى المستشفيات.



هذا التحرك الجماعي أدى الى إلغاء أو تأجيل عمليات. ورفعت البلاد الجمعة حالة التأهب الصحي إلى أعلى مستوى.



وأوضح بارك أن "هذا البرنامج التجريبي سيوفر حماية قانونية للممرضات لسد الفراغ الطبي الناجم عن انسحاب الأطباء المتدربين من المستشفيات".



أعلنت الحكومة أن من واجبها ان تحمي الممرضين من "منطقة رمادية" متعلقة بالعلاجات الطبية التي يمكن أن يقوم بها أي من أفراد الطاقم الطبي، فيما يتحمل الممرضون "عبء العمل" بسبب موجة استقالات الأطباء المتدربين.



سيتعين على إدارة كل مستشفى العمل مع الممرضين لاتخاذ قرار حول المهام التي يمكن أن يقوموا بها.



وقال ممرضون لوكالة فرانس برس إن هذه التغييرات لا تقدم حماية كافية في حال كانت حياة مريض ما عرضة للخطر.



من جانب آخر، أعلنت الحكومة، اليوم، أنها فتحت تحقيقاً بعد وفاة مريض بسكتة قلبية في سيارة إسعاف، تعذر علاجه في المستشفى.


اتصلت أجهزة الطوارئ بسبع مستشفيات لكنها "أبلغت بعدم وجود أطباء متدربين" كما أفادت صحيفة جونغ انغ البو.


وقال وزير الصحة شو كيو-هونغ إن "الحكومة تجري تحقيقا ميدانيا مع الوكالات المعنية".


حضت الحكومة الكورية الجنوبية الأطباء المتدربين على العودة إلى عملهم بحلول الخميس مهددة بمباشرة ملاحقات قضائية بحقهم اذا لم يعودوا لمعالجة مرضاهم او بتعليق تراخيص مزاولة المهنة.


وقال كيم سونغ جو مدير المجلس الكوري لحقوق مرضى السرطان إن كل المستشفيات الجامعية القريبة من سيول تعاني من تأخير في العلاج الكيميائي والعمليات الجراحية.


في كوريا الجنوبية، يعتبر الأطباء عاملين أساسيين ويمنعهم القانون من الإضراب.


وتقول سيول إن لديها واحدة من أدنى نسب الأطباء إلى عدد السكان بين الدول المتقدمة، وتريد الحكومة إضافة ألفي طالب طب سنويا اعتبارا من العام المقبل.


يعارض الأطباء ذلك بشدة باعتبار انه سيسيء الى نوعية الخدمات. ويقول مؤيدو الإصلاح إن الأطباء يخشون بشكل خاص من إمكان تراجع رواتبهم او مكانتهم الاجتماعية.


بالنسبة للأطباء المتدربين فان هذه التغييرات كانت الدافع وراء تحركهم فيما يعملون في ظروف صعبة ويعتمد النظام الصحي الحالي عليهم الى حد كبير.


وقالت رابطة الأطباء المتدربين الكوريين عبر شبكات التواصل الاجتماعي إن الاصلاح "سيدمر الرعاية الطبية".


وقال الرئيس يون سوك يول، اليوم، إن "الإصلاح الطبي لا يمكن أن يكون موضع مفاوضات او تسويات".


وأضاف: "ليس هناك أي سبب يمكن أن يبرر أعمالا تلحق الضرر بحياة وصحة المواطنين".


بحسب استطلاعات الرأي فان حوالى 75% من السكان يؤيدون الاصلاح، نظراً لأن من يعيشون في المناطق النائية يكافحون من أجل الحصول على رعاية صحية جيدة.

MISS 3