بالفيديو والصور - مقتل أول مدني برصاص موالين للنظام السوري منذ انطلاق تظاهرات السويداء

17 : 20

قتل متظاهر الأربعاء برصاص عناصر أمن موالين للنظام خلال تحرك احتجاجي في مدينة السويداء في جنوب سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، مشيراً الى أنه "أول قتيل" منذ انطلاق تظاهرات مناوئة للسلطة قبل أكثر من ستة أشهر.


وتشهد السويداء منذ منتصف آب احتجاجات سلمية أسبوعية، انطلقت إثر قرار الحكومة حينها رفع الدعم عن الوقود وتطورت من احتجاج على تدهور الأوضاع الاقتصادية إلى المطالبة بـ"إسقاط النظام".


وقال المرصد إن العشرات من أهالي المدينة تجمعوا أمام قاعة تستخدمها السلطات من أجل تسوية أوضاع السكان الأمنية، وردّدوا هتافات مناهضة للنظام السوري.


ولدى محاولة عناصر الأمن إطلاق الرصاص في الهواء لتفريقهم، أصيب متظاهران بجروح، توفي أحدهما لاحقاً، وفق المرصد.


وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن القتيل "هو أول ضحية تسقط برصاص قوات الأمن السورية وموالين لها منذ انطلاق التظاهرات الاحتجاجية في المدينة".


وبحسب مسؤول تحرير شبكة "السويداء 24" المحلية ريان معروف، "فإن النظام السوري استأنف قبل أسبوع عملية التسويات الأمنية للمطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياطية في هذا المركز، بعد توقف منذ نهاية العام الماضي".


أضاف "اليوم، قرر المتظاهرون الاحتجاج أمام المركز، وللأسف حصل" إطلاق النار خلال محاولة تفريقهم، ما أدى الى مقتل المتظاهر.

 












MISS 3