أرملة نافالني تُحذّر الأوروبّيين: بوتين زعيم عصابة دموي

02 : 00

نافالنايا متحدّثةً في البرلمان الأوروبي أمس (أ ف ب)

إتهمت يوليا نافالنايا، أرملة المُعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزعّم «منظمة إجرامية»، مبديةً خشيتها من حصول توقيفات خلال مراسم جنازته في موسكو غداً الجمعة.

وحمّلت نافالنايا خلال خطاب أمام البرلمان الأوروبي، بوتين، المسؤولية عن «جريمة» وفاة زوجها خلف قضبان السجن، وحذّرت الأوروبّيين قائلةً: «أنتم لا تتعاملون مع سياسي، لكن مع زعيم عصابة دموي».

وفي شأن الجنازة المقرّرة في جنوب موسكو، أوضحت نافالنايا أنها لا تعرف بعد «إذا كانت ستُقام بشكل سلمي أو ستوقف الشرطة من يأتون لوداع زوجي».

واعتبرت أنّه «في هذه المعركة، لدينا حلفاء يُمكن الاعتماد عليهم: هناك عشرات الملايين من الروس الذين يُعارضون بوتين، ويُعارضون الحرب»، مؤكدةً أنّه «يجب أن يتعرّض بوتين للمساءلة على ما فعله ببلادي... وعلى ما فعله بدولة مجاورة مسالمة... وعلى كلّ ما فعله بأليكسي».

في الأثناء، كتب فريق نافالني عبر منصات التواصل الاجتماعي: «ستُقام جنازة أليكسي في الكنيسة... في مارينو في الأوّل من آذار عند الساعة 14:00» بالتوقيت المحلّي. وأوضح أن المُعارض الراحل سيوارى في الثرى في مقبرة بوريسوف القريبة من الكنيسة، في جنوب شرق العاصمة الروسية.

وتُقام المراسم الدينية وفقاً للطقوس الأرثوذكسية تحت القباب السوداء المزيّنة بالصلبان الذهبية لهذه الكنيسة الصغيرة الواقعة على بُعد أقلّ من 20 كيلومتراً من الكرملين.

ومن المتوقّع أن تحشد الجنازة أنصار نافالني بأعداد كبيرة، وبالتالي ستُشكّل حرجاً للرئيس الروسي الذي يستعدّ لإعادة انتخابه في الاقتراع المُقرّر إجراؤه بعد أقلّ من 3 أسابيع. لذلك، فمِن المرجّح أن تنتشر الشرطة بكثافة حول الكنيسة والمقبرة.

MISS 3