بوشكيان: معرض الصناعة في 9 أيار نبض لبنان

17 : 17

أشار وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان، في حديث إذاعي، إلى أن "وزارة الصناعة حلت أزمة الطوابع من خلال دفع رسم الطابع المالي".


ودعا إلى "تسهيل العمل في الوزارات وتسيير أمور المواطنين".


وتحدث عن "معرض صنع في لبنان، الذي يقام في 9 أيار، وهو استراتيجي وأساسي للبنان في هذه المرحلة، بهدف وضع لبنان على الخارطة الصناعية الدولية، وإعطاء القيمة للمنتج اللبناني"، لافتا إلى "إضافة شعار نبض لبنان صناعتو".


وتناول "ما يميز الصناعة اللبنانية من تنوع، والإقبال الكبير على المعرض قبل شهرين من تنظيمه"، لافتا إلى أن "موازنة 2024 مجحفة في حق وزارة الصناعة، وتشغيلية في الحد الأدنى"، وقال: "سنعتبرها خطوة انتقالية لتخطي المرحلة الحالية".


وأكد أن "الصناعة محمية ولا تتأثر بالرسوم"، معتبرا أن "تداخل العمل بين الوزارات يشكل عائقا للصناعيين"، وقال: "إن التواصل بين كل السلطات المحلية والتنسيق مع الوزارات يلعب دورا أساسيا في نجاح العمل وإنتاجيته، وفي إيقاف المؤسسات والمصانع غير الشرعية عن العمل".


ولفت إلى "دور البلديات في هذا الإطار".


وأكد بوشكيان "ضرورة تخفيف البيروقراطية على الصناعي اللبناني ضمن القوانين المرعية".


وتناول "البرامج التي تعمل عليها الوزارة، في إطار تطوير المهنيات، بالتعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين لجهة فتح المختبرات والتطوير، إضافة إلى معالجة موضوع المؤسسات غير المرخصة نتيجة الفوضى في البلد".


وأكد "الاستمرار في تطوير خطة الطوارئ"، لافتا إلى أن "المشاريع التنموية تتجه نحو مشاريع الطاقة الشمسية وإعادة التدوير".


وأشار إلى "برنامج دعم الاختراعات وتطويرها"، مؤكدا أن "الطاقات الشابة متميزة في لبنان وتحتاج إلى الدعم والمساندة".


واعتبر أن "نفق ضهر البيدر استراتيجي للبنان، ويشكل حلا مستداما".

MISS 3