بو حبيب من أنطاليا: لتطبيق قرار مجلس الامن 1701

17 : 50

استهل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب نشاطه اليوم الخميس في بيروت بلقاء نظيره النمساوي الكسندر شالنبرغ.




وقد غادر الوزير بوحبيب بعد نهاية إجتماعه مع نظيره النمساوي متوجهاً إلى تركيا للمشاركة في مؤتمر انطاليا الديبلوماسي بدعوة من نظيره التركي.


ويشارك في المؤتمر أيضاً أكثر من 100 من كبار المسؤولين من رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية ووزراء إختصاص.


وقد باشر لقاءاته في أنطاليا بلقاء نظيره التركي هاكان فيدان حيث أكّدا ضرورة وقف الحرب الدائرة في غزة، والمباشرة فوراً بوضع تصوّر لحلّ سياسيّ مستدام يحفظ الحقوق ويؤمن السلام والاستقرار.



وقد توافق الوزيران على أهميّة إعادة الهدوء الى جنوب لبنان من خلال "سلّةٍ متكاملة وتطبيق كامل وشامل لقرار مجلس الامن 1701 ما يؤدي إلى إعادة الاراضي اللبنانية المحتلة إلى أصحابها، ويوقف الخروقات اليومية الاسرائيلية".


بعدها عَقَد إجتماعاً مع نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجيّة العراقي فؤاد حسين حيث تبادلا الافكار حول أهمية تطبيق قرار مجلس الامن 1701 وخطورة التصعيد الحاصل، وإتفقا على "أهمية الاستقرار في الجنوب، ونبها من خطورة اتساع رقعة النزاع حيث ستنتقل شرارة الحرب، اذا حصلت، من لبنان الى كل المنطقة، وتؤدي لانفجار كبير". كذلك، شدّدا على "ضرورة وقف إطلاق النار في غزة، وإيصال المساعدات إلى أهلها".


كما توافق الوزيران على ضرورة تفعيل عمل لجنة التواصل العربية مع سوريا.


وشكر الوزير بوحبيب العراق على مساعدته في التخفيف من حدّة أزمة الطاقة في لبنان من خلال مدّ لبنان بالنفط العراقي.


MISS 3