قتيلان إسرائيليّان بهجوم قرب مستوطنة في الضفة الغربية

19 : 28

أرشيفية من نابلس

أعلنت خدمات الإسعاف الاسرائيلية أنّ إسرائيليَّين قُتلا بالرصاص الخميس في هجوم بالقرب من مستوطنة عيلي في شمال الضفة الغربية.


وأكدت خدمات الإسعاف أنّ "مسعفين سجلوا مقتل رجلين، أحدهما يبلغ نحو 40 عاماً والآخر يبلغ نحو 20 عاماً".


وأفاد الجيش الإسرائيلي، بأنّه "حيَّد" مسلّحاً وصل إلى محطة وقود المستوطنة وأطلق النار.


وشهدت محطة الوقود القريبة من مستوطنة عيلي هجوماً فلسطينياً في حزيران 2023 أدى إلى مقتل أربعة مدنيين إسرائيليين.


وقُتل إسرائيلي الأسبوع الماضي في هجوم بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم الواقعة بين القدس والبحر الميت في الضفة الغربية حيث أَطلق 3 فلسطينيين النار من أسلحة رشاشة على مركبات كانت متوقفة خلال زحمة سير بالقرب من المستوطنة الشاسعة، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح.


ومنذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، شهدت الضفة الغربية هجمات ينفذها فلسطينيون ضد إسرائيليين وغارات شبه يومية يشنها الجيش الإسرائيلي، غالباً ما تؤدي إلى سقوط قتلى في هذه المنطقة منذ العام 1967.


ووفقا لوزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، قتل الجيش الإسرائيلي والمستوطنون 400 فلسطيني على الأقل في الضفة الغربية منذ بدء الحرب في غزة.


واندلعت الحرب في السابع من تشرين الأول عقب هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس على جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً غالبيّتهم مدنيّون، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى بيانات إسرائيليّة رسميّة.


كما احتُجز نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إنّ 130 منهم ما زالوا في غزّة، ويُعتقد أنّ 31 منهم قُتلوا.


وتوّعدت إسرائيل بـ"القضاء" على الحركة، وتنفّذ عمليات قصف مكثفة أرفقتها اعتباراً من 27 تشرين الأول بعمليات برية، ما أدى الى مقتل أكثر من 30 ألف شخص في القطاع غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.


وقالت منظمة "يش دين" الإسرائيلية غير الحكومية مؤخراً إن أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية سجلت رقماً قياسياً عام 2023. وسجلت الأمم المتحدة من جهتها أيضاً 1225 هجوماً شنها مستوطنون ضد فلسطينيين خلال العام نفسه. 

MISS 3