هولندا تُبرم اتّفاقاً أمنيّاً ثنائيّاً مع أوكرانيا

22 : 22

أبرمت أوكرانيا اتّفاقاً أمنيّاً مع هولندا اليوم الجمعة خلال زيارة رئيس الوزراء مارك روته لمدينة خاركيف، وفق ما أعلنت كييف.


وقال الرئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي عبر "تلغرام": "وقّعت أنا ومارك روته اليوم اتّفاقاً أمنيّاً ثنائيّاً" ينصّ خصوصاً على مساعدة عسكريّة بقيمة مليارَي يورو من هولندا إلى كييف هذا العام.


أضاف أنّ الاتفاق الذي يمتدّ عشر سنوات "يُحدّد أيضاً أولويّات المساعدة" الهولنديّة في قطاعات "الدفاع الجويّ والمدفعيّة والأسلحة البحرية والبعيدة المدى، مع تأكيد تعزيز القوّات الجويّة" الأوكرانيّة.


وتابع زيلينسكي: "أنا ممتنّ لرئيس الوزراء روته على هذا الاتفاق الذي سيعزز الدفاع عن أوكرانيا، خصوصاً عن مدينة خاركيف حيث التقينا اليوم".


روته هو أحد كبار المسؤولين الأجانب القلائل الذين زاروا هذه المدينة الواقعة في شمال شرق البلاد منذ بدء الهجوم الروسي قبل عامَين.


وتقع خاركيف على مسافة نحو أربعين كيلومتراً من الحدود الروسيّة، وتتعرّض لهجمات بانتظام.


وأبرمت أوكرانيا عددا من الاتفاقات الأمنية الثنائية مع حلفائها في الأسابيع الأخيرة، سعياً لتعزيز تحالفاتها الغربيّة في وقتٍ يُعاني جيشها صعوبةً في مواجهة القوات الروسية.


وقال مدير الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه إرماك عبر تلغرا: "هذه هي الدولة السابعة" التي تبرم معها كييف اتفاقاً أمنيّاً ثنائيّاً. 

MISS 3