بحث علمي في الذكاء الاصطناعي لاستشراف أسعار الطاقة

01 : 59

 على الرغم من الأوضاع الجيوسياسية السائدة في لبنان ومحيطه، ومن الموارد المحدودة جراء الانهيار الاقتصادي والمالي، تمكن باحثون لبنانيون من رسم بارقة أمل في الأفق المكفهر، إذ أنجزوا بحثاً علمياً رائداً في الذكاء الاصطناعي يروم استشراف أسعار الطاقة. نشر هذا البحث، وعنوانه

A Forcasting Model for Oil Prices Using A Large Set of Economic Indications

في إحدى أبرز المجلات العالمية المحكمة

 Journal Of Forcasting

 التي تحظى بتصنيف Q1 بحسب Scopus وهي صادرة عن دار النشر العريقة Wiley التي يعود تاريخ تأسيسها في الولايات المتحدة الأميركية إلى العام 1807.



شارك في البحث كل من الدكتور جهاد الحكيم عن جامعة القديس يوسف (USJ) والجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، والدكتور إبراهيم جمالي رئيس قسم العلوم المالية في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال (OSB) في الجامعة الأميركية في بيروت والدكتور علي حجازي من الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU).



إستخدم البحث تقنية الشبكة العصبية (ANN)، وهي طريقة في الذكاء الاصطناعي تُعلّم أجهزة الكمبيوتر كيفية معالجة البيانات بطريقة مستوحاة من الدماغ البشري. كذلك استعان الباحثون بأكبر عدد من المؤشرات المالية والاقتصادية العالمية من أجل استشراف أسعار الطاقة. أتت النتائج واعدةً جداً من أجل استشراف أسعار الطاقة استشرافاً دقيقاً، بحيث تفيد هذه الاستطلاعات المشاركين في الأسواق المالية العالمية. كذلك يمكن لصناع السياسات الاقتصادية والمصارف المركزية أن يستثمروا خلاصاتها استثماراً فطناً واعداً. وقال المشاركون في البحث: «على الرغم من الأزمات التي تعصف بنا من كل حدب وصوب، تبقى جامعات لبنان رائدة، حتى في أدق المجالات وأصعب التخصصات. فكم بالحري لو كانت الأمور مستقرة وكان لبنان ينعم بالازدهار الذي يليق به»؟!            



جهاد الحكيم



ابراهيم جمالي


علي حجازي






MISS 3