سنتكوم تعلن تدمير صاروخ أرض-جو للحوثيين مثّل تهديداً لطائرة أميركية

09 : 16

دمرت القوات الأميركية، الجمعة، صاروخ أرض-جو كان الحوثيون اليمنيون يستعدون لإطلاقه بعد أن مثل "تهديداً وشيكاً" لطائرة أميركية، على ما قالت القيادة الوسطى الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم).



ومنذ 19 تشرين الثاني، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ الدولة العبرية، في هجمات يقولون إنها دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول.



وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف "حماية" الملاحة البحرية في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية. ومنذ 12 كانون الثاني، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين داخل اليمن في محاولة لردعهم.



وبعد ظهر الجمعة "نفذت القوات (الأميركية) ضربة دفاعاً عن النفس استهدفت صاروخ أرض جو للحوثيين المدعومين من إيران كان معداً للإطلاق" بحسب سنتكوم مضيفة أنها "حددت أن الصاروخ يمثل تهديداً وشيكاً لطائرة أميركية في المنطقة".



وأضاف البيان أن بعد مساء الجمعة أطلق الحوثيون صاروخاً مضاداً للسفن باتجاه البحر الأحمر "لكنه لم يصب أي سفينة ولم يلحق أي أضرار".



نهاية الأسبوع الماضي نفذت القوات الأميركية والبريطانية ضربات على 18 هدفاً للحوثيين في ثمانية مواقع في اليمن، شملت منشآت تخزين أسلحة ومسيّرات هجومية وأنظمة دفاع جوي ورادارات ومروحية، بحسب بيان مشترك.


وأفادت وكالة الأنباء التابعة للحوثيين الأحد بمقتل شخص وإصابة ثمانية في تلك الهجمات.

MISS 3