شولتس يتعهّد بالتحقيق في تسريب محادثات عسكريّة بشأن حرب أوكرانيا

18 : 10

شولتس يحضر المؤتمر الانتخابيّ لحزب الاشتراكيّين الأوروبيّين قبل الانتخابات الأوروبيّة المقبلة 2024، في 2 آذار 2024 في روما. (تصوير أندرياس سولارو/ وكالة الصحافة الفرنسية)

تعهد المستشار الألماني أولاف شولتس السبت خلال زيارة لروما بإجراء تحقيق شامل بعد انتشار ما يرجح أنه تسجيل صوتي لمحادثات عسكرية سرية بين ضباط في الجيش الألماني بشأن الحرب في أوكرانيا، على شبكات التواصل الاجتماعي الروسية.


ونشرت رئيسة قناة "آر تي" الروسية مارغاريتا سيمونيان الجمعة تسجيلاً صوتيّاً مدّته 38 دقيقة قالت إنه يتضمّن محادثات جرت بين ضباط ألمان وهم يبحثون في 19 شباط في قصف شبه جزيرة القرم.


وخلال زيارته روما السبت، قال شولتس إن "ما يتم الإبلاغ عنه مسألة خطيرة جدّاً، ولهذا السبب يتم التحقيق فيه بعناية شديدة ومكثّفة وبسرعة كبيرة".


وأكّدت ناطقة باسم وزارة الدفاع الألمانية السبت حصول تنصت على محادثة سرية للقوات الجوية. وقالت لوكالة فرانس برس: "بحسب تقييمنا، تم اعتراض محادثة في القوات الجوية".


أضافت: "لا يُمكننا حالياً أن نُؤكّد ما إذا كانت قد أُجرِيَت تغييرات على النّسخة المسجّلة أو المكتوبة المتداولة على شبكات التّواصل الاجتماعيّ".


وتضمّن التسجيل المتداول أحاديث عن احتمال استخدام القوّات الأوكرانيّة صواريخ ألمانية الصنع من طراز توروس وتأثيرها المحتمل، وأخرى عن توجيه الصواريخ نحو أهداف مثل جسر رئيسي فوق مضيق كيرتش الذي يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014، بالإضافة إلى استخدام الصواريخ التي قدمتها كلّ من فرنسا وبريطانيا لكييف.


وأبدى خبراء استشارتهم مجلة دير شبيغل الألمانية، اعتقادهم بأن التسجيل حقيقي ولم يتم التلاعب به.

MISS 3