عماد موسى

الخيار الثالث

20 تموز 2020

02 : 00

بين لبنان عربي توّاق إلى الوحدة مع إختنا سوريا، ولبنان حاف يتطلع إلى فرنسا الحب والحنان، تمّت التسوية بأن لبنان ذو وجه عربي. وكان ابن الخمسة أعوام، الرئيس نبيه بري شاهداً على تلك المرحلة، وقد سجّل تحفظات على الصيغة وعلى الميثاق.

بين الرئيس كميل شمعون الساعي إلى التجديد والمتماهي في سياسته مع تلك المناهضة لعبد الناصر وبين خط القومية العربية المناهض لسياسة العهد، الذي مثّله في لبنان صائب سلام وعبدالله اليافي وكمال جنبلاط... وُلِدت في منزل يوسف سالم، العام 1958القوة الثالثة، والتي ضمت إليه "الشيخ بيار" وجورج نقاش وغسان تويني وهنري بك فرعون... وانتخب الوسطي اللواء فؤاد شهاب رئيساً.

وفي المواجهة بين مرشّح من صلب 14 آذار وآخر من صلب 8 آذار، تمّ التوافق بعد تسوية الدوحة على العماد ميشال سليمان كخيار ثالث.

بين أن تقعد كالولد "المهروق" في حضن إيران وتنتف ذقن الأشقاء السعوديين، وبين قبولك أن تكون من "روم السفارة"، إختر كخط ثالث خط السامبا الإيديولوجي، وعشْ يومين كالبشر.

بين القانون الأورثوذكسي، ووالده بالمعمودية الياس الفرزلي ووالدته أيضاً، وبين قانون لبنان بوسطة إنتخابية واحدة الذي يحظى ببركة "الإستيذ" الرسولية، فليؤخذ بقانون فؤاد بطرس كخيار ثالث.

بين أن تمارس المقاومة الزراعية في فقرا وتنظّر على سمانا من علِ، أو أن تمارس الجهاد الزراعي على طول الشاطئ الفينيقي، لماذا لا تتبنى أيها المواطن الأبيّ خيار "العماد الزراعي" في العلالي فيلادج كخيار ثالث، وهي منطقة وسطى ما بين الجنة والنار؟

بين أن تسافر كل سنة إلى "بلاد الأتراك" وتصرف أموالك في منتجعاتها واسطنبولها وبين أن تحجر نفسك في بيتك كالجرذ، إعتمد مشرفية للسياحة الداخلية: باص مبرّد، مناطق لم تزرها من قبل. دليل سياحي. خدمة ممتازة. كمامات مؤمنة. فحوصات PCR. مناقيش بزعتر. مناقيش بكشك. أسعار مدروسة للعوائل وبالليرة اللبنانية. مشرفية للسياحة خيار ثالث.

في السياحة، في السياسة، كما في الزراعة كما في الحب، دائماً هناك خيار ثالث.

فبين أن تطلب القرب، في خطوة غير محسوبة النتائج، من آن هاثاوي أو أن "تأخد ليلى بنت ضيعتنا"، تستطيع ان تتزوج الفرمشانية سوزان بتعملّك سعر بدوا الأعصاب طوال العمر.

في الحب كما في الحياة العادية.

بين أن "تلدَع" كل يوم نصّية "بلو لايبال" على الدولار بـ 9300 كما اعتدت في الأيام الخوالي وبين أن تطلّق الخمرة، تستطيع اليوم أن تمشّي حالك بـالعزيزين الكريمين غنطوس وأبو رعد.

بين أن تصطف مع العميد الصهر المغوار شامل روكز أو مع صهر العهد، المناضل الأممي في الحقول الوطنية والنفطية والتنويرية والزراعية، جرّب أخي العوني، كخيار ثالث الصهر الثالث: روي.


MISS 3