بلجيكا توقف أربعة شبّان يشتبه بإعدادهم "هجوماً إرهابياً"

16 : 19

أوقفت الشرطة البلجيكية، الأحد، بالغاً وثلاثة قاصرين، للاشتباه بتبادلهم رسائل تتعلّق بالاعداد لـ "هجوم إرهابي"، على ما أفادت النيابة الفدرالية المكلفة إجراء التحقيق.


وقال المتحدث باسم النيابة، إريك فان دير سيبت، إنه تم توقيف الأربعة، وهم ثلاثة قاصرين "في أواخر المراهقة" وشاب يبلغ 18 عاما، خلال عمليات دهم في بروكسل ونينوف وشارلروا ولييج.


وأضاف أنه يشتبه في تخطيطهم لهجوم إرهابي في بلجيكا.


وذكرت هيئة الاذاعة والتلفزيون البلجيكي الفرنكفوني (ار تيه بيه اف) أن التوقيفات التي جرت الأحد جاءت نتيجة عملية للشرطة تهدف إلى تحديد هوية الأشخاص "الذين يحتمل أن يكونوا عنيفين ويشتبه في ارتباطهم بالتطرف الإسلامي".


ولم يتم العثور على أسلحة أو متفجرات. وصادرت الشرطة هواتف محمولة وأجهزة كمبيوتر محمولة لدرس محتوياتها، مؤكدة بذلك معلومات أوردتها هيئة الاذاعة والتلفزيون البلجيكي الفرنكفوني وقناة "اتش إل إن" الاخبارية.


واوضح فان دير سيبت أن الرسائل المتبادلة بين المشتبه بهم الأربعة كانت "مثيرة للقلق بدرجة كافية لتدفعنا إلى التدخل وإجراء عمليات دهم".


أضاف أن "الأمر لا يتعلق بكونهم يخططون لشيء ما غداً، لكن الأمر كان وشيكاً بما يكفي للتدخل".


وعزّز صغر سن المشتبه بهم من شكوك السلطات.


وقال المتحدث: "إن التحكّم فيهم أمر سهل. إذا أعطاهم شخص ما سلاحاً، على سبيل المثال، يمكن أن تحدث الأمور بسرعة فائقة. لذلك لم نرغب في المجازفة".


ويجري حالياً استجواب المشتبه بهم الأربعة على أن يحدّد قاضي التحقيق الإجراء الواجب اتّخاذه في هذه القضية.

MISS 3