"فالكون 9" يُقلع حاملاً 4 روّاد فضاء

02 : 00

أقلع من فلوريدا مساء الأحد صاروخ «فالكون 9» الذي ينقل ثلاثة روّاد فضاء أميركيين وآخر روسياً إلى محطة الفضاء الدولية حيث يمكثون نحو ستة أشهر.

ويُفترض بالصاروخ الذي يحمل ثلاثة رجال وامرأة، واستغرق وصوله إلى المدار نحو تسع دقائق، أن يلتحم بمحطة الفضاء الدولية لإتاحة تبديل أربعة من أفراد طاقم المختبر الفضائي.

وكان إقلاع صاروخ «فالكون 9» مقرّراً في الأساس السبت، لكنه أرجئ 24 ساعة بسبب الأحوال الجوية غير المؤاتية. وقد استُخدمت كبسولة «إنديفر»، التي ستحمل الطاقم، والموجودة في الجزء العلوي من الصاروخ، في أربع مهام مأهولة سابقة للشركة التي يملكها إيلون ماسك.

والركّاب الأربعة هذه المرة هم أعضاء في «كرو-8»، مهمة التناوب المنتظمة الثامنة التي تقوم بها «سبايس إكس» لصالح «ناسا» منذ عام 2020. والأميركي مايكل بارات هو رائد الفضاء الوحيد ضمن المهمة الذي توجّه سابقاً إلى محطة الفضاء الدولية، وستكون هذه إقامته الثالثة في المحطة.

وبعد فترة تسليم وتسلّم مدّتها بضعة أيام، سيعود أعضاء الطاقم الأربعة الحاليون إلى الأرض في كبسولتهم من نوع «دراغون». ومن المقرّر إجراء أكثر من 200 تجربة علمية خلال الأشهر الستة التي سيمضيها أعضاء مهمة «كرو-8» في المختبر الفضائي الذي يسجّل حضوراً دائماً لروّاد الفضاء منذ 23 عاماً. 

MISS 3