ستيفاني غصيبه

"بيروت للأفلام الفنّية" يُكرّم المرأة في يومها العالمي

5 آذار 2024

02 : 01

جلسة مع النساء المصورات

هذه ليست المرّة الأولى التي ينظم فيها مهرجان «بيروت للأفلام الفنّية» Beirut Art Film Festival نشاطاً لمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 آذار)؛ ففي السنة الماضية، جمع نساء مهندسات متميّزات من أربعة أجيال مختلفة، بينما اختار هذا العام ضمن نسخته التاسعة تسليط الضوء على أخريات في مجال التصوير من خلال جلستين عقدتا أمس في المكتبة الشرقية لجامعة «القديس يوسف»، الأولى بعنوان «المرأة الوحيدة» والثانية حوار بين 11 مصوّرة فوتوغرافيّة تحدثن عن مجال عملهنّ.



خلال الجلسة الأولى، ناقشت المخرجة الأميركيّة إيمي هيومز التي سبق أن رُشّحت لجوائز «الأوسكار»، كتابها The Only Woman، الذي يضم صوراً لنساء متمیزات شققن طريقهن في عالم الرجال في مختلف المجالات والاختصاصات، مع الدكتورة غادة واكد. ورغم أنّ المخرجة الأميركية شاركت عبر منصة zoom من نيويورك، تفاعل معها الحاضرون بعد عرض قصص الصور النادرة التي وردت في كتابها الصادر عام 2022، والتي تغطّي فترة 100 عام في 20 دولة مختلفة.

تعرفت رئيسة المهرجان أليس مغبغب على هذا الكتاب من خلال ندوة في السفارة الأميركيّة، ورأت أنّه من المهمّ نشر رسالته. على الأثر، قررت عرض صور مماثلة لتلك الواردة في The Only Woman، لكن من لبنان، شملت أوّل امرأة تخرّجت من كلّيّة الطب في «الجامعة الأميركيّة في بيروت» وأوّل مديرة متحف وغيرهما. وعلّقت قائلةً في حديثها لـ»نداء الوطن»: «نمتلك في لبنان كنوزاً من الرائدات في مجالات مختلفة، كنّ علامة فارقة في مجتمع يحكمه الرجال»، مضيفةً: «لسنا بحاجة لاستيراد المواهب النسائية، بل الإضاءة على الطاقات الموجودة فحسب».



أليس مغبغب



11 عدسة نسائيّة

أقلّ ما يمكن قوله عن هذه الجلسة إنّها نسائيّة بامتياز (حتّى من ناحية الجمهور)، اذ جمعت 11 امرأة هن كريستينا عاصي، ميريام بولس، شذا شرف الدين، دانيال شيخاني، بتول فاعور، غنى فليفل، جومانة جمهوري، هدى قساطلي، أليم مانوكيان، إيفا سودارغيتي دويهي وتانيا طرابلسي، تلتقط عدساتهن مشاهد متنوّعة وتتميّز كلّ واحدة منهن عن الأخرى. وبحسب الدكتورة غادة واكد التي أدارت النقاش: «تمثّل هذه المجموعة، التصوير المعاصر بمختلف أنواعه من الصور الصحافية إلى الأخرى الفنية».

وخلال السنوات الأخيرة، توسّع الحديث عن النساء في عالم التصوير الفوتوغرافي خصوصاً في لبنان. وفي حين أنّ هذا المجال ظلّ محكوماً لفترة طويلة بالتحديات التاريخيّة واللامساواة، تماماً كما في الغالبية الساحقة من المجالات الأخرى، فواقع الأمر اليوم يطرح مفارقة أخرى، إذ تشكّل النساء جزءاً لا يستهان به رغم كلّ المعتقدات السائدة المغلوطة عن الموضوع.

لذلك، ركّزت هذه المناقشة على طرح التصوير كمهنة نسائيّة مع الغوص في التعقيدات والتجارب التي تواجهها المصوّرات.





«الشاعرة»... فعالية أخيرة

يعرض المهرجان في الثامن من الجاري عند الساعة الخامسة الفيلم الوثائقيّ «الشاعرة» إخراج ستيفاني بروكهاوس وأندرياس وولف، في قاعة West Hall في «الجامعة الأميركيّة في بيروت» (للحجز: [email protected]). ويروي قصّة حصّة هلال، المرأة السعوديّة التي تحدّت الأعراف الثقافيّة من خلال انضمامها الى مسابقة «شاعر المليون» الذي يشارك فيها الرجال عادةً. ومن خلال قصائدها الصائبة، تتناول هلال القضايا المجتمعيّة وتتساءل عن الدور المناط بالرجل والمرأة، عن طريق الدفاع عن حقوق المرأة. كما يقدّم الفيلم لمحة حميمة عن مسيرتها، ويؤكّد قدرتها ومدى تأثير كلمتها الشجاعة على النطاق العالميّ.



ايمي هيومز



من صوَر كتاب The Only Woman







MISS 3