بمشاركة طائرات أميركيّة وفرنسيّة ومصريّة..

بالفيديو والصّور: الأردن يُعلن أكبر عمليّة إنزال مساعدات في قطاع غزة

19 : 21

أعلن الجيش الأردني اليوم الثلثاء أن 8 طائرات عسكرية هي 3 أردنية و3 أميركية وواحدة فرنسية وأخرى مصرية، ألقت مساعدات في قطاع غزة في أكبر عملية من هذا النوع منذ بدء الحرب.




في واشنطن، أعلن الجيش الأميركي في بيان أن طائرات شحن أميركية ألقت أكثر من 36000 وجبة غذائية في قطاع غزة الثلثاء في عملية مشتركة مع الأردن.


وتؤكد منظمات إغاثة أن المساعدات التي تدخل الى قطاع غزة تبقى شحيحة جدا. وتخضع قوافل المساعدات التي تدخل برا لموافقة مسبقة من إسرائيل.


وبعد خمسة أشهر من الحرب ومن الحصار المشدّد على قطاع غزة، باتت الغالبية العظمى من سكان القطاع الفلسطيني البالغ عددهم 2,4 مليون معرضة للمجاعة، وفق الأمم المتحدة.


وقال الجيش الأردني في بيان: "نفّذت القوات المسلحة الأردنية الثلاثاء ثمانية إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة هي الأكبر منذ بدء عمليات الإنزال حتى اليوم" شاركت فيها "ثلاث طائرات من نوع سي 130 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، وثلاث طائرات أميركية، وطائرة مصرية، وطائرة فرنسية".




أضاف أن "المساعدات الإغاثية والغذائية استهدفت عدداً من المواقع في شمال غزة، فيما تضمنت المساعدات مواد مقدمة من برنامج الأغذية العالمي".


وبلغ عدد عمليات الإنزال المماثلة التي أعلن عنها الجيش الأردني منذ بدء الحرب في قطاع غزة 28، نُفّذت 15 منها بالاشتراك مع دول عدة هي فرنسا وبريطانيا وهولندا والإمارات ومصر.


وقال الجيش الأميركي في بيانه: "القيادة الوسطى الأميركية وسلاح الجو الملكي الأردني نفذا عملية إنزال جوي مشتركة للمساعدات الإنسانية في شمال غزة (...) لتوفير إغاثة أساسية للمدنيين المتضرّرين من النزاع المستمر".


أضاف أن الطائرات الأميركية ألقت "أكثر من 36800 وجبة أميركية وأردنية في شمال غزة (...)، ما يتيح للمدنيين الوصول إلى مساعدات حيوية"، مؤكدا "نواصل التخطيط لمتابعة مهمات إيصال مساعدات".


في السياق نفسه، أعلنت الإمارات أنها نفذت بالاشتراك مع مصر، ثاني عملية إنزال للمساعدات على شمال قطاع غزة، بعد تلك التي نفذتاها الدولتان أواخر الشهر الماضي.


ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" بياناً عن قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع، جاء فيه: "قام بتنفيذ عملية الإسقاط الثانية طواقم مشتركة من كلا البلدين، عبر 3 طائرات حملت على متنها 42 طناً من المساعدات الغذائية والطبية على شمال غزة".


أضاف أن "بذلك يصل إجمالي العبوات التي تم إسقاطها منذ انطلاق العملية إلى 78 عبوة، و بإجمالي حمولة بلغت 78 طناً".



MISS 3