معرض لكرستين صافتلي في Art Design Lebanon

02 : 04

كرستين صافتلي

افتتح المعرض الفردي الأول للفنانة كرستين صافتلي في فندق «ماي فلاور»- بيروت في اطار المعارض الفنيّة في المساحات غير التقليدية التي تنظمها «آرت ديزاين لبنان»، المنصة الرقمية الابتكاريّة والغاليري غير الربحيّة.


يستكشفُ المعرض الذي يضمُّ 31 لوحة ورسمة إلى جانب عملَين نحتِيَّين جديدَين، موضوعات فلسفيّة مرتبطة بمفهوم «ما بعد الإنسانية». في ممارستها، تستخدمُ صافتلي مواد متنوعة من ضمنها الأكريليك والزيت والپاستيل والفحم. وتطوّرُ أعمالها على أنواعٍ مختلفة من الأسطح مثل الورق والقماش، ولكن أيضاً على موادٍ مُكتَشَفة مثل أغطية الطاولات البلاستيكية أو أغطية الأسِرّة المتصدّئة. كما تسعى إلى تسليط الضّوء على النُّظُم البيئية المتداخلة التي غالباً ما يستملكها البشر، سواءً كانت بيولوجية أو تكنولوجية.

ووَضَعَ إيتيان كوپيه، الذي غالباً ما يتعاون مع الفنانة، سينوغرافيا المعرض الذي يُقامُ في مساحة تخزين سابقة في فندق «ماي فلاور». تماثل بلاط الأرضية غير المتطابق وتقشُّف تجهيزات العرض ومساحة المختبر البدائية والدائمة التي تُجري فيها صافتلي تجاربها، بينما يستحضر تطوّر تأثيرات النّوع البشري على مَواطِنِهِ عبر العصور.

بدورها، قالت المؤسّسة المشاركة ومديرة «آرت ديزاين لبنان» آني ڤارتيڤاريان: «منذ عملنا مع صافتلي في مشاريع سابقة، أذهَلَنا أسلوبها الجامح والمُتَّقِد في مقاربتها للممارسة الفنيّة. في جميع أعمالها، تتجلّى موهبتها وجرأتها المدهشة في معالجة المواضيع المعقّدة، بالإضافة إلى تقنيّاتها الفنية الجريئة التي غالباً ما تشمل استخداماتٍ غير متوقّعة للمواد اليومية».



The Anthropological Machine



MISS 3