كيفية تنويع محفظة العملات الرقمية الخاصة بك؟

17 : 15

يعد تنويع محفظة العملات المشفرة أمرًا مهمًا للمستثمرين لتوسيع نطاق تعرضهم لفئة الأصول الناشئة هذه، قد يكون امتلاك محفظة غير متنوعة أمرًا محفوفًا بالمخاطر، ولكن لدى مستثمري العملات المشفرة العديد من البدائل لتنويع ممتلكاتهم، يمكن للمستثمرين اختيار التنويع داخل قطاعات العملات المشفرة والبلوكشين لتوسيع نطاق استثماراتهم في فئة الأصول الناشئة هذه.



ما هو تنويع محفظة العملات المشفرة؟


يعد تنويع محفظتك جزءًا أساسيًا من إدارة استثماراتك لتجنب التعرض المفرط لاستثمار واحد أو فئة أصول واحدة، وهو ليس مفهوما جديدا بل هو مبدأ أساسي للاستثمار.



بشكل عام، يعد نطاق تنويع محفظة العملات الرقمية أضيق من نطاق تنويع المحفظة، لأن التنويع يحدث فقط بين أنواع مختلفة من أصول العملة المشفرة، لهذا يمكن للمستثمرين ترك محفظتهم الإجمالية دون تغيير مع الاستمرار في اختيار تنويع استثماراتهم في العملات المشفرة.



إن تنويع استثماراتك في منصات تداول العملات الرقمية له نفس القدر من الأهمية، حيث أن تقلباتها يجعل الاستثمار فيه محفوفًا بالمخاطر بشكل خاص، يمكن أن تكون إدارة وتنويع محفظتك الاستثمارية المشفرة طريقة فعالة لتقليل مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة.



يمكن أن تستفيد محفظة العملات المشفرة والبلوكشين المتنوعة من نمو القطاع مع احتمال التعرض لتقلبات أقل في الأسعار، ويمكن للمستثمرين استخدام استراتيجيات التنويع لتحقيق عدد لا يحصى من الأهداف الاستثمارية، بدءا من توليد الدخل إلى التحوط من التضخم إلى زيادة رأس المال.



طرق تنويع محفظة العملات الرقمية الخاصة بك


هناك عدة طرق لتنويع محفظة العملات المشفرة الخاصة بك، وليس من الضروري الجمع بينها جميعًا، يمكنك انتقاء واختيار ما يناسب حالتك بشكل أفضل.


1 .شراء قادة السوق

الخيار البسيط هو تخصيص أموالك بين العملات المشفرة ذات القيمة السوقية الأكبر، على سبيل المثال: يمكنك الالتزام بأكبر 10 أو 20 عملة مشفرة، تميل هذه إلى توفير استقرار أكبر من العملات المشفرة الأصغر حجمًا، على الرغم من أنها لا تزال متقلبة.



عادةً ما تقوم باستبعاد العملات المستقرة بهذه الطريقة، على سبيل المثال: تعد العملات المستقرة مثل Tether وUSD Coin من بين أفضل العملات المشفرة، ولكنها تهدف أيضًا إلى الحفاظ على سعر 1 دولار، نظرًا لأن هذه العملات المشفرة ليست مصممة لزيادة قيمتها، فقد ترغب في تخطيها.



2 .التركيز على العملات المشفرة مع حالات الاستخدام المختلفة



تتمتع العملات المشفرة بجميع أنواع الاستخدامات، ويمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لتحديد المكان الذي ستستثمر فيه، فيما يلي بعض الأمثلة على حالات استخدام العملات المشفرة:

-عملات الدفع: تقدم مدفوعات سريعة ومنخفضة التكلفة في أي مكان في العالم.



-منصات التمويل اللامركزي (DeFi): توفر بدائل البلوكشين للخدمات المالية التقليدية.



-عملات الألعاب: تستخدم لتشغيل ألعاب فيديو البلوكشين.



-منصات Metaverse: تحتوي على عوالم افتراضية حيث يمكن للمستخدمين الاستكشاف والتفاعل مع بعضهم البعض.



-عملات الخصوصية: تقدم معاملات لا يمكن تعقبها.



هناك مجموعة متنوعة من العملات المشفرة التي تناسب هذه الفئات، يمكنك إنشاء محفظتك الاستثمارية عن طريق اختيار عدة حالات استخدام أولاً ثم الاستثمار في واحدة أو اثنتين من العملات المشفرة التي تناسب كل حالة.



3 .الاستثمار في شبكات البلوكشين ذات العقود الذكية


بعض مشاريع التشفير الأكثر نجاحًا هي شبكات البلوكشين التي يمكنها تشغيل العقود الذكية، يشبه العقد الذكي برنامجًا يعمل على البلوكشين، هناك جميع أنواع الطرق التي يمكن من خلالها استخدام البلوكشين للعقود الذكية، بما في ذلك إطلاق التطبيقات اللامركزية (dApps) ورموز التشفير الجديدة، لذلك فهذه مساحة تنافسية.



4 .قم بتقسيم محفظتك الاستثمارية إلى بيتكوين واثيريوم وكل شيء آخر


على الرغم من عدم وجود شيء اسمه استثمار آمن في العملات المشفرة، إلا أن البيتكوين والإيثريوم هما الأقرب، فالبيتكوين هي أكبر عملة مشفرة، ومنذ إطلاق الإيثريوم كانت عادة في المرتبة الثانية، وبما أنهم الدعائم الأساسية في سوق التشفير فمن المرجح أن يستمروا على المدى الطويل.



إذا كنت تريد وزن محفظتك تجاه العملات المشفرة الأقل خطورة، فيمكنك إعطاء الأولوية للبيتكوين والإيثريوم، على سبيل المثال: يمكنك استخدام ثلث أموال التشفير الخاصة بك لشراء البيتكوين والثلث لشراء الاثيريوم والباقي لشراء أي عملات مشفرة أخرى تلفت انتباهك.



5 .أسهم العملات المشفرة


العملات المشفرة ليست الخيار الوحيد للاستثمار في العملات المشفرة، يمكنك أيضًا الاستثمار في أسهم العملات المشفرة وهي الشركات المرتبطة بتكنولوجيا العملات المشفرة والبلوكتشين، نظرًا لأن هذه الشركات توفر نوعًا مختلفًا من التعرض للعملات المشفرة بدلاً من الاستثمار في العملات المشفرة نفسها، فهي رائعة لمحفظة العملات المشفرة المتنوعة.



6 .أعد موازنة محفظة العملات المشفرة الخاصة بك عند الضرورة


تعد إعادة التوازن جزءًا أساسيًا من إدارة محفظة العملات المشفرة، فمع تغير الأسعار ستحتاج على الأرجح إلى شراء وبيع بعض استثمارات العملات المشفرة للحفاظ على محفظة متوازنة، على سبيل المثال: إذا زادت قيمة عدد قليل من استثماراتك الصغيرة فقد تحتاج إلى تداول بعضها مقابل عملات مشفرة أكبر للحفاظ على تخصيص الأصول المطلوب.



إيجابيات تنويع محفظة العملات المشفرة


1 .انخفاض تقلب الأسعار: إن تنويع استثماراتك في العملات المشفرة عبر القطاعات وفئات الأصول يمكن أن يؤدي إلى استقرار القيمة الإجمالية لمحفظتك، خاصة خلال فترات اضطراب السوق.



2 .القدرة على إعادة موازنة مقتنيات العملات المشفرة: إذا كان أداء أحد استثماراتك في العملات المشفرة جيدًا بشكل خاص، فقد تجد أن محفظتك ذات وزن زائد في فئة أو قطاع واحد من الأصول، يمكن للمستثمرين إعادة موازنة محافظ العملات المشفرة الخاصة بهم جنبًا إلى جنب مع التنويع.



3 .فرصة لمعرفة المزيد عن اقتصاد العملات المشفرة: يوفر تنويع محفظة العملات المشفرة الفرصة لمعرفة المزيد عن العديد من المشاريع المثيرة وفرص الاستثمار في مجال العملات المشفرة.



سلبيات تنويع محفظة العملات المشفرة


1 .احتمالية انخفاض عوائد الاستثمار المطلقة: يمكن أن يوفر الاستثمار عبر أنواع الأصول قدرًا أكبر من الاستقرار للمحفظة، ولكنه قد يقلل من عوائد الاستثمار الإجمالية مقابل تحقيق نجاح كبير في مشروع مضاربة، على سبيل المثال: قد يؤدي الاستثمار في مزيج من العملات المشفرة والأسهم التي تركز على العملات المشفرة إلى تحقيق عائد أقل من الاستثمار فقط في العملات المشفرة الأكثر خطورة ذات التقلبات العالية.



2 .العواقب الضريبية المحتملة: يمكن أن يؤدي بيع أو تداول الأصول المشفرة لتنويع المحفظة إلى توليد التزام ضريبي على المستثمرين في السنة الضريبية الحالية.




3 .يتطلب أبحاثًا من المستثمرين: يستغرق تنويع محفظة العملات المشفرة وقتًا، خاصة في شكل إجراء الأبحاث، ويحتاج المستثمرون إلى تخصيص وقت كاف لتطوير استراتيجية تنويع ذكية ومخصصة.

MISS 3