مسلحون يخطفون أكثر من 200 تلميذ في شمال غرب نيجيريا

13 : 49

اختطف مسلحون أكثر من مئتي تلميذ في هجوم على مدرسة في شمال غرب نيجيريا، كما ذكر أستاذ وعدد من سكان المنطقة، في واحدة من أكبر عمليات الخطف في هذا البلد الذي يضم أكبر عدد من السكان في القارة الإفريقية.



وتمثل عمليات الخطف الجماعي للحصول على فديات مشكلة كبيرة وتؤثر على الدولة بأكملها. وفي الماضي استهدفت عصابات إجرامية مدججة بالسلاح مدارس لا سيما في شمال غرب البلاد، لكن هذه الهجمات تراجعت في الآونة الأخيرة.


وأكدت السلطات المحلية في ولاية كادونا عملية الخطف التي وقعت الخميس في مدرسة كوريغا لكنها لم تحدد عدد الطلاب المختطفين الذي يتم تقييمه حالياً.


وقال سكان إن شخصاً واحداً على الأقل قتل في الهجوم.


وصرح ساني عبد الله أحد المعلمين في مدرسة "جي إس إس كوريغا" في منطقة شيكون إن طاقم المدرسة تمكن من الفرار مع عدد من الطلاب بينما كان المسلحون يطلقون النار في الهواء.


وقال لمسؤولين محليين مساء الخميس "نحاول تحديد العدد الفعلي للأطفال المختطفين"، موضحاً أنه "في المدرسة الثانوية لكوريغا، هناك 187 طفلاً مفقودين بينما في المدرسة الابتدائية فُقد 125 طفلاً، لكن 25 منهم عادوا".


وصرح محمد آدم أحد سكان المنطقة "اختطف أكثر من 280 طفلا. اعتقدنا في البداية أن هناك مئتين لكن بعد إحصاء دقيق اكتشفنا أن عدد الأطفال المخطوفين يزيد قليلاً عن 280".

من جهته، أكد موسى محمد الذي يعيش في المنطقة أيضا أنه سمع في وقت مبكر من الصباح "إطلاق نار من قطاع طرق، قبل أن يعلم أنهم قاموا بجمع الأطفال وخطفوا الطلاب ومعلميهم.. نحو مئتي شخص". وأضاف "نناشد الحكومة مساعدتنا في توفير الأمن".

وأكد اثنين آخرين من السكان أن حوالى مئتي تلميذ خطفوا.



من جانبهم، لم يقدم المسؤولون المحليون والشرطة أي أرقام في هذه المرحلة.


وقال أوبا ساني حاكم ولاية كادونا للصحافيين في مكان الحادث "حتى الآن، لا نعرف عدد الأطفال أو الطلاب الذين تم خطفهم"، مؤكداً أنه "لن يتم التخلي عن أي طفل".

في أغلب الأحيان، تنخفض تقديرات عدد الأشخاص المختطفين أو المفقودين في نيجيريا بعد عودة عدد منهم تمكنوا من الفرار من المهاجمين إلى بيوتهم.


ودانت منظمة العفو الدولية عمليات الخطف في كادونا ودعت السلطات النيجيرية إلى تأمين حماية أفضل للمدارس.

وقالت المنظمة الحقوقية غير الحكومية عبر منصة إكس "يجب أن تكون المدارس أماكن آمنة، ولا ينبغي لأي طفل أن يختار بين تعليمه وحياته". وأضافت "يجب على السلطات النيجيرية اتخاذ إجراءات فورية لمنع الهجمات على المدارس".

وكان الرئيس بولا أحمد تينوبو وصل إلى السلطة في 2023 بناء على وعد، مثل أسلافه، بمعالجة التحدي الهائل المتمثل في انعدام الأمن بسبب الجماعات الجهادية وقطاعي الطرق في شمال شرق البلاد وتصاعد العنف بين المجتمعات في الولايات الوسطى.

في السنوات الأخيرة خطف مئات الأطفال والطلاب في عمليات في شمال غرب ووسط نيجيريا.

MISS 3