ميقاتي عرض سبل التعاون مع سفير قبرص والتقى فرونتسكا

13 : 07

 استقبل رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وزير خارجية قبرص كونستانتينوس كوبوس قبل ظهر اليوم الثلثاء في السراي الحكومي، في حضور سفيرة قبرص في لبنان ماريا حجي تيودوسيو وسفيرة لبنان في قبرص كلود حجل، ومستشاري رئيس الحكومة السفير بطرس عساكر وزياد ميقاتي.

في خلال الاجتماع، شدد الوزير القبرصي على التعاون القائم والمستقبلي بين لبنان وقبرص في المجالات كافة.




كما تمنّى تكثيف الجهود المشتركة لحل أزمة الهجرة غير الشرعية للنازحين السوريين الى اوروبا عبر قبرص انطلاقا من السواحل اللبنانية.

وعرض للجهود التي تقوم بها قبرص لتأمين المساعدات الى غزة عبر المعبر الانساني البحري، وتمنّى أن تنعم منطقة شرق المتوسط بالامن والاستقرار في القريب العاجل.



أما ميقاتي فأكد أن هناك أكثر من قطاع يمكن للبنان وقبرص التعاون بشأنهما تجارياً واقتصادياً وسياحياً وفي مجال الطاقة.

وقال: "نحن نتطلع الى التعاون الوطيد بين البلدين في ما يخص مجالات التنمية، كما يهم لبنان أن تكون قبرص داعمة ضمن الاتحاد الاوروبي لطلبه دعم واغاثة النازحين السوريين في بلادهم".



واستقبل ميقاتي المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا التي وضعته في صورة الإحاطة الدورية لمجلس الأمن بشأن القرار 1701 وأبلغته أنها في صدد المغادرة الى نيويورك لمناقشة هذا الملف.




واجتمع ميقاتي بوزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري خوري وعرض معه شؤون وزارته.




وإستقبل ميقاتي بعدها، رئيسة مجلس الخدمة المدنية نسرين مشموشي وبحث معها شؤون إدارتها.


كما التقى وفداً من مجلس عمدة "مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية" برئاسة الدكتور وسيم الوزان. وسلّم الوفد رئيس الحكومة دعوة لحضور الافطار الذي ستقيمه المؤسسة في مركزها في الاوزاعي في ١٤ آذار الجاري.



كما التقى الرئيس ميقاتي وفداً من جمعية "بيروت منارتي" برئاسة مروان سلام ووجّه الوفد دعوة له لحضور حفل الافطار الذي تقيمه الجمعية في فندق الموفنبيك غروب ٢٣ آذار الجاري.




كذلك، استقبل ميقاتي  وفداً من "لقاء التوازن الوطني" الذي وزّع بعد الزيارة بياناً جاء فيه: "قدّمنا التهاني لدولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بحلول شهر رمضان المبارك، وكانت فرصة للإعراب عن تقديرنا للمسؤولية الوطنية التي يتحملها دولته في قيادة سفينة الدولة في خضم العواصف التي تضرب المنطقة وتداعيات الحرب الإسرائيلية الوحشية على غزة، وانعكاساتها السلبية على الوضع المتأزم أصلاً في لبنان.



 وقد وضعنا رئيس الحكومة في أجواء الإتصالات الناشطة مع الموفدين الدوليين وعواصم القرار لإحباط محاولات العدو الإسرائيلي توريط لبنان في حرب مفتوحة، مؤكدين حرصنا على تنفيذ القرار ١٧٠١، شرط إلتزام الطرف الآخر بوقف إنتهاكاته المستمرة للسيادة اللبنانية جواً وبحراً وبراً، والإنسحاب الإسرائيلي من تلال كفرشوبا ومزارع شبعا ومطالبين بالعودة إلى إتفاقية الهدنة عام ١٩٤٩.كما شدد الرئيس ميقاتي على ضرورة إنتخاب رئيس الجمهورية في أسرع وقت ممكن، مشيداً بالمساعي التي تبذلها اللجنة الخماسية، ومثنياً على مبادرة كتلة الإعتدال الوطني النيابية".


واستقبل الرئيس ميقاتي كلاًّ من الوزيرين السابقين سمير الجسر ورشيد درباس.






MISS 3