محمد دهشة

طلاب محترف نيفين جمعة في معرضهم السنوي

13 آذار 2024

02 : 04

جولة في أرجاء المعرض

افتتح في خان الإفرنج في صيدا معرض الرسم السنوي لطلاب محترف الفنانة التشكيلية نيفين جمعة تحت عنوان Art Masters (يستمر حتّى يومي الجمعة والسبت) برعاية وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى بالتعاون مع «مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة»، بمشاركة 75 رساماً من طلاب المحترف وضم أكثر من 300 لوحة.

تميز المعرض هذا العام بأكثر من فكرة ومشروع جسدها الطلاب من خلال التقنيات التي استخدموها والمواضيع والمشاريع التي عكست أفكارهم من خلال لوحاتهم تحت إشراف الفنانة جمعة. وحضر الافتتاح ممثلة وزير الثقافة لينا جودي، النائب أسامة سعد، ممثلة مؤسسة الحريري السيدة تهاني سنتينا، وجمع من المثقفين والمهتمين وأهالي الطلاب المشاركين.

وبعد جولة برفقة جمعة والحضور، استمعوا خلالها إلى شرح حول اللوحات المعروضة والمدارس الفنية والعناوين أو المشاريع التي صنفت على أساسها، قالت جودي: «أبارك لكم هذا النشاط الثقافي الذي يظهر تطور الفن عبر التاريخ سواء بالتقنيات أو بالألوان، من الفن القديم إلى المعاصر. أهنئ نيفين وأشجعها لمساهمتها أيضاً بنشر الثقافة بطريقة جميلة جداً. ونتمنى أن يعم السلام بلدنا الحبيب لبنان وأن نبتعد عن الحروب».

من جهتها، قالت الفنانة نيفين جمعة إن «هذا المعرض يقام للسنة الثالثة على التوالي، ويشارك فيه هذا العام 75 طالباً وهاوياً ، تتراوح أعمارهم بين 3 سنوات ونصف السنة و35 عاماً، بأكثر من 300 لوحة»، مشيرة إلى أنها «تركز في محترفها إلى جانب تعليم الطلاب تقنيات الرسم، على الثقافة الفنية وهو ما تجسد في هذا المعرض من خلال جناح يضم لوحات تحكي تطور الفن التشكيلي منذ عصر النهضة إلى الفن المعاصر».

وأضافت: «لدينا أيضاً مشروع جناح يحاكي غرفة الرسام العالمي فنسنت فان غوخ الذي قام بعض الطلاب بتجسيد شخصيته بارتداء الزي الذي لطالما تميز به، إلى جانب تجسيد شخصية الرسامة العالمية فريدا. ويظهر من خلال هذه الفكرة كم أن الفن يمثل بالنسبة لكل فنان عالمه الخاص. أمّا سائر اللوحات فهي مشاريع أو نتاج عمل سنة كاملة مع التلامذة داخل المحترف وخارجه ورسم طبيعة وورش عمل مختلفة». ووزعت في ختام الحفلة الشهادات على الطلاب المشاركين في المعرض.

MISS 3