أزمة هايتي تُطيح رئيس وزرائها

02 : 00

مع تفاقم الأزمة الأمنية والسياسية التي تهزّ هايتي، وتحت ضغوط إقليمية ودولية متزايدة، أعلن رئيس وزراء الدولة الكاريبية الفقيرة أرييل هنري الذي تُطالبه العصابات وقسم من سكان بلاده بالاستقالة، مساء الاثنين، أنه سيُغادر منصبه، لافتاً إلى أن «الحكومة التي أترأسها وافقت على تشكيل مجلس رئاسي انتقالي» وستُغادر «فور تشكيل المجلس».

ورأى هنري من بورتوريكو حيث لا يزال عالقاً بعد عدم تمكّنه من العودة إلى البلاد عقب زيارة قام بها إلى الخارج في مقطع فيديو بثّ عبر الإنترنت، أنّه «لا يُمكن للحكومة التي أقودها أن تظلّ غير مبالية بهذا الوضع»، مشيراً إلى أنه سيواصل «تسيير الأمور حتّى تعيين رئيس للحكومة وتشكيلها»، بينما كان يفترض أن يُغادر منصبه في أوائل شباط.

وأعلنت استقالة رئيس الحكومة خلال اجتماع طارئ لمجموعة دول الكاريبي (كاريكوم) وممثلين للأمم المتحدة في جامايكا، حيث تعهّد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن تُقدّم واشنطن 133 مليون دولار إضافيّة لدعم حلّ الأزمة في هايتي، معتبراً أنّ حال الفلتان هناك تُظهر الحاجة الملحّة لنشر قوة متعدّدة الجنسيّات. كما عرض رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي كان حاضراً افتراضيّاً خلال المحادثات، أكثر من 91 مليون دولار لهايتي. وذكرت وزيرة الدولة الفرنسية كريسولا زاشاروبولو في بيان أُرسل إلى وكالة «فرانس برس»، أن فرنسا تعتقد أن الحوار بين الأطراف الهايتية مكّن من فتح «آفاق إيجابية» من خلال إرساء «الأُسس الأولى لانتقال سياسي شامل بهدف إجراء انتخابات حرّة وديموقراطية»، موضحةً أن الاجتماع الطارئ الذي عقد في جامايكا «قدّم عناصر مهمّة للاستجابة للأزمة السياسية والإنسانية والأمنية الحادة» في هايتي.

وبعد إعلان استقالة هنري، أبدى رئيس غويانا والرئيس الحالي لمجموعة «كاريكوم» محمد عرفان علي خلال مؤتمر صحافي في ختام «اجتماع جامايكا»، سعادته بإعلان «اتفاق في شأن حكم انتقالي يُمهّد الطريق لانتقال سلمي للسلطة». ومن المفترض أن تؤدّي هذه النتيجة إلى «خطّة عمل قصيرة المدى في ما يتعلّق بالأمن» و»انتخابات حرّة ونزيهة».

وبحسب إعلان صدر عن «كاريكوم»، سيضمّ هذا المجلس 7 أعضاء لهم حق التصويت، يُمثلون الأحزاب السياسية الرئيسية والقطاع الخاص وائتلاف «مونتانا» للمجتمع المدني الذي اقترح تشكيل حكومة موَقتة في العام 2021 بعد اغتيال الرئيس جوفينيل مويز، بينما لم تشهد هايتي التي لا رئيس أو برلمان لها حاليّاً، انتخابات منذ 2016.

وفي مطلع آذار، وقّع هنري اتفاقاً في نيروبي للسماح بإرسال عناصر شرطة كينيين، ويُحاول منذ ذلك الحين العودة إلى هايتي، فيما أكد مسؤول أميركي أن واشنطن تُرحّب ببقاء هنري في بورتوريكو، في حال أراد ذلك.

MISS 3