لجنة البيئة أوصت الوزارة بإنجاز الخطة المتكاملة للنفايات الصلبة

15 : 34

عقدت لجنة البيئة النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم الخميس في المجلس النيابيّ، برئاسة النائب غياث يزبك وحضور الاعضاء النواب.


كما وحضر ممثلون عن الادارات المختصة.


يزبك

وقال يزبك بعد الجلسة: "هو الاجتماع الثالث للجنة للبحث في القانون المحال من وزارة البيئة لتعديل المادة 28 من القانون رقم 80 المتعلق بالادارة المتكاملة للنفايات. وكنا شكلنا لجنة فرعية مصغرة للبحث أكثر في تفاصيله، وتبيّن لنا أنّ الموضوع سيكون مجتزَأ ويدخلنا في متاهاتٍ معينة وأماكن تضعنا أمام قانون العلاوات والرسوم السّائدة اليوم، مع استحالة أن تجبي البلديات الرسوم، وذلك لنقص في الطاقة البشرية ولعوائق قانونية".


أضاف: "المشكلة الثانية والاساسية، ان هذا القانون اذا تم اقراره سيكون قانوناً يتيماً اعزلا غير قابل للتطبيق، في ظلّ عدم انجاز الخطة المتكاملة للنفايات الصّلبة. لذلك، قرّرنا أن ندرسه أكثر".


وتابع: "كما اننا نوصي وزارة البيئة ان تعجل مع الحكومة اليوم بانجاز ما عليها، لا سيما في ادارة النفايات المتكاملة وتشكيل الهيئة الوطنية العليا للاشراف على قطاع النفايات في لبنان، لانه في حال أقررنا هذا القانون فسيكون ناجزا وضمن الاطار العام. لذلك، طلبنا اليوم من وزارة البيئة المزيد من العمل في هذا الاتجاه، وسنواكبها بحيث لا نذهب الى قوانين مخالفة. والاهم انه لدينا اكثر من 40 في المئة من القرى والبلدات اللبنانية لا توجد فيها بلديات، وهنا لدينا اشكالية كبيرة في كيفية تطبيق القانون".

MISS 3