شيخ العقل اطّلع من السفير السعودي على تحرك "الخماسية"

15 : 59

التقى شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم الخميس السفير السعودي في لبنان وليد البخاري لتقديم التهنئة بحلول شهر رمضان، وتخلّل اللقاء البحث بالأوضاع العامة وتطورات المنطقة ومنها تداعيات الحرب الدائرة في غزة على لبنان، إلى جانب القضايا الداخلية وخاصة التحرك الذي يقوم به السفير البخاري ومع اللجنة الخماسية، من أجل الوصول الى تفاهمات لإنهاء الفراغ الرئاسي.


وكان اللقاء مناسبة رحّب خلالها الشيخ أبي المنى بسفير المملكة العربية السعودية التي يدين لها لبنان بمواقف ومبادرات أخوية عدة، إبّان المحن والشدائد التي لا يزال يتعرّض لها، وقد أثبتت من خلالها حرصاً على وطننا وتمسكا بالعلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين الشقيقين.


وحيّا سماحته كل مسعى صادق بذات نوايا حسنة يؤول في النتيجة الى ما يخدم مصلحة لبنان واستقراره، آملاً في هذا المجال ان ينصرف المسؤولون لاتخاذ خطوات، من شأنها ان تعزز سبل الحوار وتتلاقى مع المبادرات المطروحة، لإنهاء الشغور في رئاسة الجمهورية وتكوين السلطة وتفعيل عمل المؤسسات وصون الدستور كما نصّ عليه اتفاق الطائف".


وبعد اللقاء قال بخاري: "تشرفت بلقاء سماحة شيخ العقل، حيث قدمنا لسماحته التهنئة بحلول الشهر الفضيل، وكانت فرصة ناقشنا خلالها أبرز المستجدات، خاصة ما لمسته من حرص من سماحته على أهمية انجاز الاستحقاق الرئاسي بأسرع وقت ممكن، حفاظا على امن واستقرار لبنان. وقد أطلعته على جهود اللجنة الخماسية المرجوّة في هذا الإطار".


مخزومي

كما التقى الشيخ ابي المنى رئيس حزب "الحوار الوطني" النائب فؤاد مخزومي على رأس وفد من الحزب و"مؤسسة مخزومي".


المؤتمر الشعبي

كذلك التقى شيخ العقل وفداً من قيادة "المؤتمر الشعبي" برئاسة المحامي كمال حديد، الذي وضعه في أجواء واقع مؤسسات المؤتمر بعد تشكيل القيادة الجديدة وثوابته السياسية.


وبعد اللقاء أكد حديد في تصريح، بأن "المؤتمر الشعبي اللبناني بعد وفاة مؤسسه المرحوم كمال شاتيلا ثابت على منطلقاته في الايمان والوطنية والعروبة، الوحدوي التوجه على طريق الحرية والتقدم، وبناء مجتمع الكفاية والعدل وتكافؤ الفرص والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين من دون تفرقة وتمييز. واستعرضنا مع سماحته الاعتداءات التدميرية الصهيونية والعدوان الوحشي على الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية وبلغ مرحلة الإبادة الجماعية وسط صمت عربي مريب، كما أكدنا خلال اللقاء على أهمية دور المراجع الروحية في دفع الطبقة السياسية لإخراج لبنان من ازماته السياسية والاجتماعية وانتخاب رئيس جديد للجمهورية وتشكيل حكومة فاعلة تضع حدا للتداعيات الخطيرة على مصير البلاد والعباد ومستقبل الاجيال".


زوّار

ومن زوّار شيخ العقل المدير العام لدار الايتام الإسلامية بشار قوتلي ورئيس مجلس العمدة الأستاذ عارف اليافي وعدد من المسؤولين في الدار، قدم له الوفد دعوة الى إفطار رمضاني تقيمه دار الايتام. ووفد اعلامي من إدارة موقع "اخبار البلد" ضم الإعلاميين: أنطوان سعادة، روبير بيطار وعبده نجار. الإعلامي حسن بحمد. الأستاذ راجح نعيم. السيد كفاح الدنف.


عاليه

وكان شيخ العقل قام بعدد من الزيارات في مدينة عاليه، استهلها من منزل الشيخ أبو فادي وهيب الجردي، ثم زيارة تفقدية للشيخ حسن الغضبان والد السيد خضر الغضبان في منزله، واختتمها في منزل الشيخ أبو احمد توفيق الجردي.


اتصال

وتلقى شيخ العقل اتصالاً تهنئة بحلول شهر رمضان من رئيس المجلس الاسلامي العلوي الشيخ علي محمود قدور.


تكليف

من جهة ثانية كلّف شيخ العقل مستشاره عضو المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز الشيخ وسام سليقة ووفداً، للتعزية بشهداء الجماعة الاسلامية في بلدة الهباريه الجنوبية.


كذلك أوفد مستشاره الإعلامي الشيخ عامر زين الدين للتعزية بشهداء الجماعة الإسلامية، محمد جمال إبراهيم ومحمد رياض محي الدين وحسين هلال درويش في مسجد محمد الأمين – قاعة الشهيد رفيق الحريري في بيروت.

MISS 3