لقاء جمعية بوزار للثقافة والتنمية تابعت قضايا إكاديمية وإنمائية

16 : 25

في إطار متابعة القضايا الاكاديمية والإنمائية والثقافية التي تناولها لقاء جمعية بوزار للثقافة والتنمية، عقدت لجنة مصغرة إجتماعاً في مبنى كلية الفنون في الحرم الجامعي في المون ميشال، تداولت خلاله في واقع وآفاق وقضايا المدينة الجامعية.


وقد ركّز المجتمعون على متابعة المسائل التالية.


أوّلاً: الاسراع في استكمال بناء كلية الصحة والاغورا الملازمة في العقد، علماً أنّ المتعهد SHG (سليمان حداد غروب) استعاد العمل في المشروع بعد توقف طويل، بعدما دفعت له الكشوفات السّابقة وبعدما استعادت الحكومة دفع حصّة الدولة اللبنانية في قرض بنك التنمية الاسلامي.


ثانياً: متابعة وملاحقة مبنى مركز الابحاث ومبنى سكن الطلاب ومواقف السيارات والباصات الخاصة بهم.


ثالثاً: إعادة التأكيد على وحدة المشروع لجهة استكمال بناء كلّ الكليات الواردة في الدراسات التي انجزتها شركة لاسيكو لصالح الحكومة و مجلس الانماء والاعمار والتي طال انتظارها. وهي للتذكير: كليات إدارة الأعمال والحقوق والعلوم الاجتماعيّة والآداب.


رابعاً: إعادة اطلاق البحث في إنشاء كليات الطبّ والزراعة والإعلام في الشمال.


خامساً: إعادة التواصل مع النقابات المهنية وغرفة التجارة والصناعة والزراعة والقوى المدنية في الشمال، لما لهم جميعاً  من دورٍ أساسيّ في إنجاز وحماية ودعم واستكمال صرح المون ميشال الاكاديمي، فضلاً عن تعزيز دوره الانمائيّ والثقافيّ والاجتماعيّ الموحّد في إطار الحريات التي وسمت لبناننا المتنوع.


سادساً: التّعاون في المجالات الممكنة كافة مع البلديات، خصوصا بلديّتَي طرابلس وراس مسقا، على أمل أن يحضنهما لاحقا اتحاد بلديات موسع.


سابعاً: التواصل والمتابعة مع المسؤولين في الحكومة وإدارة الجامعة ومجلس الانماء والاعمار، كما مع النواب والفعاليات الشمالية.


والجدير ذكره أن أعضاء اللجنة اصغوا باهتمام لملخص سريع حول ضرورة إعادة إحياء مشروع المركز الثقافيّ الإنمائيّ في مباني العلوم القديمة في قبّة النصر وترميم نصب وجدار ومنطقة بوزار، بما يُساهم في تطوير الأحياء والمناطق المجاورة وفي إنعاش المجتمعات المهمّشة والتي تدفعُ أثمان الأزمات والانهيارات المتلاحقة بشكل مفجع.

MISS 3