افتتاح مهرجان "جونية مدينة فرانكوفونية 2024"

14 : 56

 افتتحت بلدية جونية بالشراكة مع دائرة إيفلين في فرنسا والمعهد الثقافي الفرنسي في لبنان والمنظمة الدولية للفرانكوفونية في لبنان، الدورة الثالثة من مهرجان "جونية مدينة فرانكوفونية 2024"، الذي يستمر من 18 الحالي حتى 23 منه.


وقال رئيس البلدية رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح جوان حبيش: "الاحتفال اصبح سنوياً واجتماعياً وثقافياً يميز مدينتنا وينتشر من سنة إلى أخرى بين المدارس والفنانين، ويضعنا على الخريطة الدولية لأنشطة الفرنكوفونية".


اضاف: "ان دعم وتشجيع أصدقائنا في فرنسا والتنسيق والتعاون معهم ومع المدن والمناطق الفرنسية وخاصة إيفلين وميتز في موزيل، ومع المنظمة الدولية للفرانكوفونية في لبنان، والمعهد الفرنسي في جونية، يجعلنا نصر على الاحتفال بهذه المناسبة على الرغم من الوضع الحالي في بلدنا".



وتابع: "ان جديد أنشطتنا لهذا العام إضافة إلى برامجنا المتنوعة العديدة، هو المنافسة بين الشباب على أفكارهم المبتكرة YCE (رائد أعمال مجتمع الشباب) الذي ينظمه اتحاد بلديات كسروان فتوح وبلدية جونية، انه نسخة لبنانية من PEEL (Pôle entreprenariat étudiants de Lorraine)، بالتعاون مع جامعة Saint Esprit Kaslik-Usek وجامعة Notre Dame Louaize- NDU، هذه المسابقة هي حداثة اقترحتها مدينة ميتز وجامعة لورين، وقدمت وتمت متابعتها من قبل البروفيسور كريستوف شميت مدير PEEL".


وختم: "ان سماع ورؤية أفكار رواد الأعمال الشباب يمنحنا الأمل في مستقبل مزدهر للبنان".



ويتضمن مهرجان "جونية مدينة الفرنكوفونية" مسابقة بين مدارس المنطقة، ومعرض لوحات للرسامين ليلى مارون أفرام وشربل برهوش، وسوق الكتب وسوق الأزهار. كما سيتم عرض أفلام ضمن نادي السينما، إضافة إلى ورش عمل تدريبية يوم عيد الأم، ينظمها مجلس الشباب البلدي، ومسابقة سكرابل. على ان يختتم يوم السبت في 23 الحالي، بحفل توزيع الجوائز وعرض مشاريع ريادة الاعمال وأمسية موسيقية يحييها الموسيقار جان لحود والمغنية ميساء المر.

MISS 3