وفاة وزير الثقافة الفرنسي الشهير فريديريك ميتران

02 : 00

توفّي وزير الثقافة الفرنسي الأسبق والوجه التلفزيوني الشهير فريديريك ميتران عن عمر يناهز 76 عاماً بعد صراع استمرّ عدة أشهر مع مرض السرطان.

وكان ميتران المولود في 21 آب 1947 في باريس، وهو ابن شقيق الرئيس الراحل فرنسوا ميتران، قد أعلن في نيسان 2023 أنه مريض، من دون أن يفصح عن أي تفاصيل إضافية. واكتسب عاشق السينما الكبير شهرته بتقديمه منذ عام 1981 برنامج Etoiles et toiles على محطة TF1. وترك المحطة عام 1988 بعد خصخصتها، لينتقل إلى محطة Antenne2 العامة. كما تولّى ميتران إخراج عدد من الأفلام، أبرزها Lettres d›amour en Somalie عام 1981 وأوبرا Madame Butterfly عام 1995 الذي صوّره في تونس.

وأثارت مذكّرات ميتران عام 2005 جدلاً واسعاً إذ تناول فيها علاقاته الجنسية لقاء أجر في تايلاند والمغرب العربي، واتُهِم بمعاشرة قاصرين وبتشجيع السياحة الجنسية. وعيّنه الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي عام 2008 رئيساً للمعهد الثقافي الفرنسي في إيطاليا «فيلا ميديسيس»، وعاد إلى باريس بعد بضعة أشهر لتولّي وزارة الثقافة، حتى الانتخابات الرئاسية عام 2012. وفي هذا المنصب، أشرف ميتران على عدد من المشاريع الكبرى أبرزها متحف حضارات أوروبا والبحر الأبيض المتوسط «Muscem» في مرسيليا، و»دار أوركسترا باريس الفلهارمونية». (أ ف ب)

MISS 3