ستوفّر استيراد المواد الأوّلية التي يحتاجها الصناعي بشكل مستدام

الجميّل وحرقوص يعلنان منصة cedar oxygen fund

02 : 00

الجميّل متحدّثاً خلال المؤتمر الصحافي أمس (المركزية)

أعلن رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس صندوق cedar oxygen fund الكسندر حرقوص، مشروع منصة لتوفير استيراد المواد الأولية التي يحتاجها القطاع الصناعي بشكل مستدام بقيمة 3 مليارات دولار سنوياً، وكان تأكيد على ضرورة اشتراك جميع الصناعيين وخصوصاً المصدّرين منهم لإنجاحه.

وقال الجميل: منصة cedar oxygen fund تأتي ثمرة جهد وتعاون وتواصل بين جمعية الصناعيين وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وبدعم مطلق من وزير الصناعة عماد حبّ الله، ونتوقع ان تكون متنفساً للصناعيين في المرحلة المقبلة لأنها ستشكّل حلاً دائماً لتوفير ديمومة استيراد المواد الاولية الصناعية، وهذا ما سيؤمن نقلة نوعية في الاستثمار الصناعي الذي من شأنه إرساء الحل المستدام للقطاع".

حلول مستدامة

وتابع: "اليوم، وبعد طول انتظار وجهد متواصل أصبح هذا البرنامج على طريق التنفيذ، وبدأ الصناعيون إعداد المستندات اللازمة لذلك، لكن في كل الأحوال هذه الـ100 مليون دولار لا تكفي الصناعيين لأكثر من 15 يوماً، لذا كنا نبحث عن حلول مستدامة كفيلة بتمكين الصناعة من لعب دورها الطبيعي والريادي، لا سيما المساهمة في توفير الأمن الاستهلاكي والغذائي للبنانيين خصوصاً مع تراجع القدرة على الاستيراد من الخارج، في ظل هذه الأزمة الاقتصادية والمالية التي تعتبر الأقوى بتاريخ لبنان".

وأشار الى ان القطاع الصناعي يساهم في تدعيم الوضع النقدي، من جهة يساهم بإدخال العملات الصعبة الى لبنان بقيمة تتجاوز الـ3 مليارات دولار عبر الصادرات الصناعية، ومن جهة ثانية يحافظ على احتياطي لبنان من العملات الاجنبية عبر الحدّ من خروجها من خلال مدّ السوق الداخلية بمنتجات تفوق قيمتها الـ10 مليارات دولار، كان علينا استيرادها لو لم تصنع محلياً. هذا الدور الاقتصادي الاستراتيجي للصناعة الوطنية، يتطلب فقط تأمين المواد الأولية بشكل مستدام للمصانع، بقيمة لا تتجاوز الـ3 مليارات دولار في السنة، وأسمينا هذه المعادلة، المعادلة الذهبية: 3 مليارات دولار مواد أولية تنتج 13 مليار دولار صناعات وطنية".

لافتاً الى أنه "كي تسير هذه المعادلة بشكل صحيح، لا بد من الاستجابة لشروط ومتطلبات أساسية عدة، خصوصاً وأن هناك مصانع تنتج لتلبية احتياجات السوق اللبنانية ومصانع أخرى تلعب دوراً مكمّلاً لمختلف الصناعات أكانت معدة للتصدير أو للسوق الداخلية، وفي الحالتين هذه المصانع المذكورة آنفاً لا تقوم بأي عمليات تصدير، وهذا ما يظهر بأن ليس جميع الصناعيين قادرين على إدخال fresh money من الخارج الى لبنان، لاستخدامها في استيراد المواد الاولية".

ويتطلّب حلّ المعادلة الذهبية، آلية متقدّمة متخصصة عبر منصّة FINTECH حيث تقدّم الكسندر حرقوص وهو الخبير العالمي في هذه العمليات، ووضع جهوده واتصالاته وخبرته لإنشاء منصة cedar oxygen fund لتوفير التمويل للصادرات وللمواد الأولية، والتي نعوّل عليها كثيراً على مستوى القطاع الصناعي والاقتصاد الوطني، فضلاً عن كونها تشكل نموذجاً يحتذى لتفعيل مختلف القطاعات".

حرقوص

ولفت حرقوص الى أنه "كان من المفترض اطلاق المنصة منذ نحو شهرين انما كورونا أخّر هذا المشروع".

وعرّف عن cedar oxygen fund بالقول: "نحن مجموعة مغتربين لبنانيين اختصاصيين من كل انحاء العالم ولاؤنا للبنان فقط، نسعى لمساعدة بلدنا في هذه الازمة التي يمرّ بها، وحاولنا اقناع مستثمرين أجانب لينضموا الينا في هذا المشروع، في مهمة يمكن وصفها بالصعبة انما ليست مستحيلة، وذلك اذا تكاتف الصناعيون في ما بينهم واظهروا للمستثمر الاجنبي انهم يتعاونون في ما بينهم". ثم شرح آلية عمل المنصة، فقال: "بعض الصناعيين الذين يصدرون الى الخارج يضعون جزءاً من عائدات التصدير في المصارف الأجنبية بفائدة صفر، بينما يقترح الصندوق وضع هذه الأموال فيه مع فائدة بدل وضعها في المصارف الخارجية. إضافة الى ذلك، باستطاعة الصناعي المصدّر ان يستفيد من جزء من ثمن المواد الأولية التي يدفعها عنه الصندوق في مقابل إعطاء الصندوق ضمانة انه سيرجع قسماً من هذه الأموال الى البلد عبر المنصة، فيتم إعطاؤها لصناعي آخر غير مصدّر غالباً ما يضطر الى شراء الدولار من السوق السوداء، ما يساهم في رفع تراجع القدرة الشرائية للمواطن اللبناني".

وأعلن انه "في حال حقق هذا الصندوق في المرحلة المقبلة أرباحاً فسيتم توزيعها على المشتركين فيه بهدف تقوية قدرتهم الإنتاجية وتساهم في رفع حجم صادراتهم"، مؤكداً ان "ما نقدمه ليس ابتكاراً بل حلولاً معتمدة في الخارج تحت مسمى peer- to- peer، أي ان طرفاً اول يدين طرفاً ثانياً عبر منصة الكترونية".


MISS 3