جاد حداد

Netflix Corner

Shooter... إضافات جديدة في موسمه الثالث

28 تموز 2020

02 : 00

بعد المعلومة الصادمة التي تكشف أن "إيرل سواغر" قُتِل على يد قناص، يتابع "بوب لي" تحقيقه في الحلقة الثالثة من الموسم الثالث في مسلسل Shooter (مطلق النار)، بعنوان Sins of the Father (خطايا الأب). بالإضافة إلى قدرة "سواغر" الغريبة على احتساب المسافات وسرعة الرياح والمسارات في عقله، على غرار راسل كرو في فيلم A Beautiful Mind (عقل جميل)، يبدو أنه يستطيع أيضاً مراجعة الوثائق الحكومية المُعدّلة وافتعال لقطات من الماضي. هكذا تبدأ الحلقة الثالثة. هذه الحيلة ليست غريبة في المسلسل، فقد استُعملت في الموسم الثاني طوال الوقت. لكن من الإيجابي أن تُستبدَل صحارى أفغانستان القاحلة بأدغال فيتنام الخصبة والغارقة بالدماء هذه المرة.

تستمر لقطات الماضي على طول الحلقة، فتعرض تفاصيل تجنيد "إيرل" في عملية حكومية سرية، ويعرف المشاهدون في نهاية الحلقة أن هذا الحدث مهّد لنشوء النسخة المعاصرة من منظمة "أطلس". يقول "بوب لي" بكل فخامة إن تلك العملية تجعل "إيرل" أحد "الآباء المؤسسين" للفريق. يحمل استعماله لهذه العبارة الأميركية الشهيرة وقعاً قوياً.

مرّت أحداث كثيرة قبل بلوغ هذه المرحلة. تتّسم حلقة Sins of the Father بسرعتها لكنها لا تشمل تداعيات كبرى باستثناء بعض المشاهد الإلزامية لتبادل إطلاق النار. تنقسم الحلقة بكل وضوح بين "بوب لي" و"هاريس" الذي يجري تحقيقاً عن عصابة "باما كاتل"، وتزداد الأحداث إثارة مع ظهور "ريد سينيور" (جيرالد ماكراني)، فيما يشكّل "أيزك" و"نادين" تحالفاً صعباً مع عميل سابق في منظمة "أطلس".





بالحديث عن "ريد سينيور"، حمل ظهوره نفحة كوميدية، فقد فاجأ ابنه غير النافع عندما كان يحاول إطلاق النار على حمام من طين ويبدو في مظهرٍ يفتقر إلى الرجولة. قد يتفاجأ البعض حين يعرف أن رب العائلة يرتدي قبعة رعاة البقر، أو عند مشاهدته وهو يطلق النار على الحمام بطلقة سهلة واحدة: لا تصمد أي شخصية أساسية في مسلسلShooter لوقتٍ طويل ما لم تكن تجيد القنص.

كان حضور "ريد سينيور" إيجابياً منذ ظهوره في مرحلة مبكرة من هذا الموسم. تظهر القوى الشريرة حتى هذه المرحلة على شكل مؤسسة مجهولة ودفعات من الحمقى المشتبه بهم. هذه العوامل لا تفيد الحبكة الدرامية. لا تعطي حلقة Sins of the Father شخصية "ريد" الانتباه الذي تستحقه، بل إنها تتحول سريعاً إلى مصدر تهديد حقيقي وتترسخ هذه الفكرة بفضل أداء جيرالد ماكراني القوي.

يبدو أداؤه كراعي بقر متعكر المزاج أكثر متعة من الحوارات المتبادلة بين "بوب لي" و"هاريس"، علماً أنها تحتل جزءاً كبيراً من الحلقة وتصبح محرجة في مرحلة معينة، لا سيما حين يتمحور الكلام حول الأسلحة. يقول "هاريس": "لا أحب المسدسات. ولا أحب أن أضع حياة إنسان بين يديّ". يستاء "بوب لي" من هذا الكلام بكل وضوح ويجيب: "لا تحتاج إلى مسدس كي تضع حياة إنسان بين يديك". يا لها من عبارة عميقة! لا شك في أنها ستُعلّم "هاريس" ألا يستخف بجمال الأسلحة!

في النهاية، لا يمكن اعتبار Sins of the Father حلقة متكاملة بمعنى الكلمة. هي ليست سيئة، لكنها أشبه بالتدرّب على مسار التحقيق في بداية الموسم قبل أن تحتدم الأحداث لاحقاً. أخيراً، يليق دور الشرير بشخصية "ريد باما سينيور"، وتسمح العناصر الشخصية في تاريخ "إيرل سواغر" بطرح حبكة تجسّس غامضة ومشوقة، وتكتسب شخصية "هاريس" خصائص الرجل العادي والراضخ. على أمل أن تتحسن الأحداث في الحلقات اللاحقة...


MISS 3