4 قتلى بسبب تدافع خلال تلقّي مساعدات ماليّة في نيجيريا

19 : 52

أفادت الشرطة وكالة فرانس برس بأنّ 4 نساء على الأقل قضَيْنَ اليوم الأحد، بسبب تدافع خلال عمليّة توزيع للمال في مدينة بشمال نيجيريا الّتي تُعاني أزمة اقتصادية خطيرة.


وتجمعت نساء وأطفال صباح الأحد أمام مكتبٍ يملكُه رجالُ أعمالٍ أثرياء في مدينة باوشي، بهدف تلقّي خمسة آلاف نايرا (نحو 3,10 يورو)، وهي هبة تهدف الى مساعدتهم في شراء الطعام خلال شهر رمضان.


وقال شهود إن أشخاصاً داخل الجمع بدأوا يدفعون بآخرين في شكل فوضوي طمعاً بالحصول على المال، الأمر الذي تسبب بالحادث.


وأوضح محمد وكيل متحدثاً باسم الشرطة المحلية أن مستشفى المدينة تلقى "5 نساء في وضع حرج بعد تدافع خلال توزيع المال من جانب مالك (شركة) الشفاء هولدينغ"، لافتاً إلى أنّ "أربعاً من النساء قضين متأثرات بجروحهن والخامسة لا تزال في المستشفى".


وتحدّثت مصادر أخرى عن حصيلة أكبر. وأورد أحد موظفي شركة الشفاء هولدينغ أنّ 17 شخصاً قُتلوا، هم عشرة أطفال وسبع نساء، الأمر الذي أكّده أيضاً مسؤول في هيئة أمنية.


ويأتي هذا التدافع بعد يومين من حادث مماثل، إذ قضت طالبتان الجمعة في تدافع داخل حرم جامعي في ولاية ناساراوا (وسط)، حيث تجمع حشد لتلقي مواد غذائية توزعها السلطات المحلية.


وتشهد نيجيريا تضخماً هائلاً منذ عمد الرئيس بولا أحمد تينوبو الذي تولى الحكم العام الفائت، الى إلغاء الدعم على الوقود وقام بتحرير العملة الوطنية في إطار إجراءات تستهدف إنعاش الاقتصاد.


وبسبب هذه التدابير، ازدادت أسعار المنتجات الغذائية ثلاث مرات وبلغت نسبة التضخم في شباط 31,7 في المئة.


ويعيش نحو 39 في المئة من سكان نيجيريا دون خط الفقر، بحسب البنك الدولي الذي يتوقع ازدياد نسبة الفقراء في الأعوام المقبلة.

MISS 3