البركس: توفير آلية فتح الاعتمادات للشركات المستوردة لمشتقات النفط

16 : 00

أكد رئيس نقابة اصحاب محطات المحروقات في لبنان سامي البركس، في بيان انه "بعد التداول مع المعنيين، تعبر نقابة اصحاب محطات المحروقات عن عدم ارتياحها الى ما تؤول اليه الامور من ازمات متكررة في استيراد المشتقات النفطية من بنزين ومازوت، والتأخير الذي يطاول وصول بواخر الاستيراد الخاصة بالشركات المستوردة وبمنشآت النفط، وخصوصا ان السبب الرئيسي هو تقني يتعلق بفتح الاعتمادات المصرفية مما يؤشر على ان هذا السبب يمكن ان يتكرر في المستقبل وتكون له نتائج سلبية على توافر المحروقات في الاسواق اللبنانية. وقد اجرت النقابة الاتصالات اللازمة مع المسؤولين وطالبتهم بالعمل مع مصرف لبنان لايجاد الحل المناسب والدائم لهذه الاعتمادات، لانها تنعكس سلبا على اصحاب المحطات وتسبب البلبلة لديهم وتجبر الكثير منهم على الاقفال".

ورأى ان "توفير آلية فتح الاعتمادات للشركات المستوردة وتسهيلها وتقيد هذه الشركات بتسليم شركات التوزيع والمحطات مادتي البنزين والمازوت وفقا للاصول التجارية، هو الحل الوحيد الذي يمكن ان يوفر الازمات على المستهلك والمواطنين".

ولفت الى ان "الاتصالات التي قام بها ممثل النقابة مع دوائر السرايا لمتابعة ازمة شح البنزين والمازوت في المستودعات النفطية ووضمان وصول هاتين المادتين الى محطات المحروقات، اكدت أن رئاسة مجلس الوزراء قامت بما يلزم وهناك بواخر بنزين ستبدأ بالوصول الخميس المقبل، وستليها بعد ايام قليلة بواخر المازوت، وقبل نهاية هذا الشهر ستصل بواخر "سوناطراك" الى مؤسسة كهرباء لبنان مما يسمح لمنشآت النفط بتسليم المازوت الذي كان يعطى للمؤسسة الى السوق المحلية".

وطالبت النقابة المسؤولين بـ"العمل على وقف ابتزاز شركات الحروقات لأصحاب المحطات وخصوصا من لديهم عقود تجارية مع هذه الشركات تلزمهم شراء حد ادنى من الكميات تحت طائلة البنود الجزائية، في حين ان هذه الشركات ترفض حاليا تسليمهم كامل طلبياتهم. وستتابع النقابة هذا الملف".

وشكرت وزير الطاقة والمياه ريمون غجر وادارة منشآت النفط في طرابلس والزهراني لـ"فتح عمليات تسليم المازوت الى شركات التوزيع لتصل الى المحطات والمستشفيات والمولدات والمستهلك عموما".

وشكرت ايضا المديرية العامة للامن العام واللواء عباس ابراهيم على "لجهود التي يقومون بها للتأكد من وصول هذه الكميات الى المستهلك ومكافحة عمليات التهريب".

ولفتت، في الوقت نفسه، المدير العام الى "ضرورة تنفيذ بعض المولجين هذه المهمة بلياقة اكثر وخصوصا في القرى الصغيرة حيث لصاحب المحطة كيان خاص وعلاقات اجتماعية، ولكي لا تفسر هذه المهمة بغير محلها وعن غير قصد".

وأعلنت النقابة انها "ستتابع عن كثب وصول بواخر المحروقات وتوزيعها على المحطات وستعلن عن مؤتمر صحافي في الساعات المقبلة تقول فيه ما يجب ان يقال في حال استمر ابتزاز اصحاب المحطات واذلالهم وتدمير ارزاقهم".